الأربعاء 26 يونيو 2024

بعد نجاحه بنسبة 89%.. ما هو دواء «باكسلوفيد» المضاد لفيروس كورونا؟

علاج فيروس كورونا

تحقيقات5-11-2021 | 16:17

إسراء خالد

أعلنت شركة «فايزر»، اليوم الجمعة أن الاختبارات السريرية لدواء «باكسلوفيد»، التي أجريت لأول عينة من نوعها أنتجتها لعلاج مرضى فيروس كورونا تظهر أنها عالية الفعالية.

وقالت الشركة إن الدواء الذي أطلق عليه «باكسلوفيد»، نجح بنسبة 89 % في خفض خطر نقل المرضى إلى المستشفيات أو وفاة العديد من البالغين المصابين بفيروس كورونا، والأكثر عرضة لخطر الإصابة بالمرض الشديد، معلنة أنها ستطلب من إدارة الغذاء والدواء والجهات التنظيمية الدولية الموافقة على الحبوب من اللقاح في أقرب وقت ممكن، بعد أن أوصى خبراء مستقلون بوقف دراسة الشركة بناء على قوة نتائجها.

ونتيجة لهذه النتائج صعدت أسهم شركة فايزر بنسبة 13% إلى 49.47 دولارا، وتعرض بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، كل ما تريد معرفته عن دواء باكسلوفيد، بعدما أثبت فعاليته.

دواء باكسلوفيد

 - بدأت شركة فايزر العمل على تطوير دوائها المضاد لفيروس كورونا "باكسلوفيد" منذ مارس 2020.

- تخطط الشركة لتقديم بيانات دراستها إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للحصول على ترخيص الاستخدام الطارئ في أقرب وقت ممكن.

- أصدرت شركة فايزر نتائج أولية لدراستها على 775 بالغا، كان لدى المرضى الذين يتناولون دواء الشركة مع مضاد فيروسات آخر انخفاضا بنسبة  % 89 في المائة في معدل دخولهم إلى المستشفى أو الوفاة بعد شهر، مقارنة بالمرضى الذين يتناولون حبوبا وهمية، وأقل من 1% من المرضى الذين يتناولون الدواء احتاجوا إلى دخول المستشفى، ولكن لم يمت أحد. 

يشار إلى أن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة، أعلن أنه سيتم الإعلان عن آليات بدء تطعيم الفئة العمرية من ( 15 – 18 ) سنة بلقاح "فايزر"، الذي تتوافر منه حاليا نحو 8 ملايين جرعة.

وأضاف عبد الغفار خلال اجتماععه مع الحكومة، أنه اعتبارا من يوم 15 نوفمبر الجاري، لن يُسمح بدخول الجامعات لمن لم يتلق اللقاح المضاد للفيروس.