الخميس 23 مايو 2024

جرائم وأمراض تؤدي للوفاة.. مخدر «الشابو» الحبة القاتلة

مخدر الشابو

تحقيقات5-11-2021 | 20:45

نورهان أحمد

يعد مخدر الشابو أحد أكثر المخدرات خطورة على الصحة، إذ أنه يتسبب في تغييب العقل بشكل تام؛ مما ينتج عنه عدم الدراية بما ينتج عن الفرد من سلوكيات، وقد تصل إلى ارتكاب الجرائم، أو الوفاة نتيجة تعاطيه. 

وقد أثبتت التحاليل ثبوت تعاطي المتهم في جريمة الإسماعيلية لهذا النوع من المخدرات، وهو ما يعيد لفت النظر لخطورة هذا النوع من المخدرات وتأثيراته السلبية، فهذه ليست الواقعة الأولى التي يرتيط فيها هذا النوع من المخدرات بجرائم العنف والقتل. 

وذكر أطباء، أن أعراض مخدر الشابو تبدأ بحدوث قوة جنسية وجسمانية هائلة جدا، ثم تنعكس العملية تمامًا، ويصبح الجسم ضعيف جدًا ويظهر الشاب كأنه كبير السن، بالإضافة إلى أنه لا مجال للتجربة لأن الإدمان يحدث من أول جرعة، فهو مخدر غير طبيعي ويتم تصنيعه كيميائيًا. 

أضرار مخدر الشابو
في هذا السياق، قالت الدكتورة إيناس عبدالحليم، عضو لجنة الصحة في مجلس النواب، إنها قدمت طلب إحاطة بخصوص موضوع مخدر الشابو الذي كان يتعاطاه المتهم في حادثة الإسماعيلية، فهذا المخدر منتشر منذ فترة، ويأتي من الخارج، ويحدث الإدمان من الجرعة الأولى. 

وأوضحت عبد الحليم، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن أعراض مخدر الشابو تبدأ بحدوث قوة جنسية وجسمانية هائلة جدا، ثم تنعكس العملية تمامًا، ويصبح الجسم ضعيف جدًا ويظهر الشاب كأنه كبير السن، وتبدأ الأسنان في التساقط، مؤكدًة أن المشكلة في سحب مخدر الشابو وعلاجه، أنه صعب جدًا ويتم سحبه بطريقة معينة، ومن الصعب علاجه في البيت، حيث يتم العلاج في المصحة. 

وأشارت إلى أنه يؤدي لأعراض عنيفة جدًا، تصل لحد ارتكاب العديد من جرائم القتل وآخرها جريمة الإسماعيلية، حيث قام أحد الأشخاص بذبح آخر باستخدام الساطور وقطع رأسه والتمثيل بها، بعد طعنه عدة طعنات حتى سقط على الأرض، مثيرًا حالة من الذعر والرعب بين المواطنين، مؤكدًة أن الحال ينتهي بارتكاب جرائم القتل أو الانتحار. 

وأوضحت أن المخدر منتشر على الرغم من ارتفاع أسعاره، ويقوم على تصنيعه مجموعة من المتخصصين في الكيميائيات، مناشدًة بضرورة التشديد حيث أصبح منتشر بشكل كبير وهذا يسبب حالة من القلق والخوف لدى المواطنين. 

وشددت عضو لجنة الصحة في مجلس النواب، على ضرورة تكثيف الندوات وبرامج التوعية في المدارس والجامعات بخطورة ذلك المخدر، مؤكدًة دور الإعلام لتحذير الشباب من آثار هذا المخدر على عقليتهم ونفسيتهم، فلا مجال للتجربة لأن الإدمان يحدث من أول جرعة، فهو مخدر غير طبيعي ويتم تصنيعه كيميائيًا. 

التأثيرات النفسية والعصبية
ومن جانبه، قال الدكتور نبيل عبدالمقصود، أستاذ علاج السموم وأمراض البيئة بكلية طب القصر العيني، ورئيس الجمعية المصرية لعلاج السموم البيئية، إن مخدر الشبو يعمل على تنبيه الجهاز العصبي وتنشيط طاقة الإنسان بطريقة قد لا يتحملها الجسد. 

وأوضح عبد المقصود، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن مخدر الشابو يؤدي لأضرار كثيرة منها تنشيط طاقة الجسد بغض النظر عن مقدرة طاقة الجسد في تحمل هذا النشاط من عدمه، وارتفاع ضغط الدم، مشيرًا إلى أن المشكلة هنا أنه إذا كان الشخص مصاب بمرض لا يعلمه فسوف يحدث انفجار ونزيف داخلي يؤدي إلى الوفاة، بالإضافة إلى تسببه في زيادة ضربات القلب بطريقة لا يتحملها الشخص فينتهي الأمر بالوفاة. 

وفيما يتعلق بتأثير المخدر من الناحية العصبية، والنفسية، أكد أن الشخص يصبح غير قادر على اتخاذ القرار، وتصدر عنه تصرفات غير محسوبة لا يعي نتائجها بشكل يؤذى نفسه والأشخاص من حوله، منوهًا إلى أن المخدر يتم صناعته في أماكن بعيدة عن الأنظار ويتم إضافة مواد مجهولة المصدر والتي تسبب تهيؤات وهلاوس للشخص المتعاطي.