الأربعاء 26 يونيو 2024

سر ارتفاع ثروة أغنى 100 شخص بالصين لـ 1.5 تريليون دولار

روبن زينغ أغني اغنياء الصين

عرب وعالم6-11-2021 | 22:26

منة سيد بكر

من الوارد أن يتعرض الأغنياء ورجال الأعمال إلى اضطرابات في أعمالهم فهذا أمر طبيعي، فالثروات المالية ليست شرطًا أن تكون في زيادة فقط طوال الوقت والسبب الرئيسي لتلك الخسارة ليس الإنفاق الشخصي فقط فحسب بل هناك أمور كثيرة يمكنها أن تؤثر في هبوط  ثروات رجال الأعمال، خاصة وأن تلك الأموال الهائلة، كثيرًا ما تكون مرتبطة بأعمال شركات، وتتيح للأغنياء الفرصة في المشاركة في الصفقات المختلفة، والكبيرة و قد تتعرض تلك الصفقات للمكسب تارةً أو الخسارة تارةً أخري.

ولكن مع ذلك يتخطي رجال الأعمال الأذكياء تلك المشاكل، حيث يستطيع أن يقفز من فترات الهبوط والمخاوف المحيطة والقفز إلى مراتب أعلى وزيادة ثرواتهم.

وقد تعرض أغنى أغنياء الصين لاضطراباً خلال 12 شهرًا، مما أدت التحولات في السياسات الحكومية، والتي شملت قطاعي التعليم والتكنولوجيا، إلى جانب المخاوف بشأن الديون العقارية، إلى تعرض العديد من أكبر شركات القطاع الخاص في البلاد لإنخفاضات حادة في قيمها السوقية، ودفعت حملة الحكومة لتعزيز "الرخاء المشترك" أقطاب الأعمال وشركات التكنولوجيا إلى تقديم تبرعات بمليارات الدولارات لأسباب اجتماعية.

ومع ذلك فقد شهد أغنى 100 شخص في الصين إرتفاعاً في صافي ثروتهم الجماعية بشكل عام عن قائمة العام الماضي، وقفز إجمالي ثروتهم إلى 1.48 تريليون دولار من 1.33 تريليون دولار في العام السابق.

 وكان من بين أكبر الرابحين أولئك الذين استفادوا من زيادة المبيعات في الشركات المرتبطة بصناعات الطاقة الخضراء، حيث تعتبر الصين من البلاد الرائدة فيها عالميًا، مثل صناعات بطاريات الليثيوم أيون.

 وتتصدر الصين، أكبر سوق للسيارات في العالم، وتتصدر أيضا في مبيعات السيارات الكهربائية عالميًا، بالإضافة إلى ، ارتفع الحد الأدنى لصافي الثروة للإنضمام إلى القائمة إلى 5.74 مليار دولار من 5.03 مليار دولار قبل عام.
 

روبن تسنغ

وحقق روبن تسنغ رئيس شركة Contemporary Amperex Technology لصناعة البطاريات ، ثاني أكبر زيادة في صافي الثروة، حيث قفزت ثروته إلى 50.8 مليار دولار من 20.1 مليار دولار العام الماضي، وحصل علي المركز الثالث في قائمة هذا العام.

تشونغ شانشان

ويتصدر رئيس مجلس إدارة ومؤسس شركة Nongfu Spring تشونغ شانشان، القائمة بثروة قدرها 65.9 مليار دولار، بعد المكاسب التي حققها في الإيرادات في النصف الأول. 

وساعدت السياسات التي تحد من تداعيات جائحة كوفيد-19 على زيادة إنفاق المستهلكين في الصين هذا العام، واستفادت ثروة تشونغ أيضًا من استثماره الناجح في شركة الأدوية Wantai Biological Pharmacy في بكين، وهي شركة موردة للأدوية إرتفعت أسهمها المدرجة في شنغهاي بنسبة 76% في منتصف أكتوبر مقارنة بالعام الماضي. 

جاك ما

أما عن ثروات الأثريا عبر الإنترنت، فكانت متباينة، وهبط جاك ما من المركز الأول في العام الماضي بثروة 65.6 مليار دولار، إلى المركز الخامس بثروة تقدر بنحو 41.5 مليار دولار على قائمة عام 2021، ويأتي ذلك في أعقاب تأجيل إدراج شركة Ant Group، ذراع الخدمات المالية الإلكترونية التابعة لشركة  Alibaba، بالإضافة إلى تراجع أسهم   Alibabaنفسها. 

ما هواتينج

وتعرض رئيس مجلس إدارة شركة تينسنت ومديرها التنفيذي، ما هواتينغ انخفاض ثروته إلى 49.1 مليار دولار مقارنة بـ 55.2 مليار دولار قبل عام، وبالمقارنة شهد تشانغ يى مينغ، مؤسس شركة ByteDance، مضاعفة ثروته إلى 59.4 مليار دولار من 27.7 مليار دولار في عام 2020.

الاكثر قراءة