الخميس 30 مايو 2024

شعبة الأدوات الصحية: نعمل على استيراد منتجات بفلتر لترشيد استهلاك المياه

متى بشاي

اقتصاد7-11-2021 | 13:49

أنديانا خالد

قال المهندس متى بشاي، نائب رئيس شعبة الأدوات الصحية بغرفة القاهرة التجارية، إن الحكومة تدرس خلال الفترة الحالية إصدار عداد مياه بكارت، فكان من المخطط أن يتم وضع فلتر في العداد من أجل ترشيد المياه، إلا أن ذلك لن يكون مجديا، لذا سيتم وضع فلتر في الشطافات والحنفيات.

وأضاف متى في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن وضع الفلتر هي مواصفة جديدة يتم إضافتها عند استيراد المنتجات من الخارج، الأمر الذي يضاعف الأسعار، لأنها تعد مواصفة خاصة للغاية، مشيرا إلى أن الأسعار ارتفعت منذ اغسطس حتى نوفمبر 2021 بنسبة 40%.

وأشار إلى أن شعبة المستوردين تتجه خلال الفترة الحالية إلى استيراد منتجات وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بأن تكون وفقا للمواصفات الأوروبية، وبذلك يضمن وجود سلع ذات جودة عالية يحصل عليها المواطن، وفترة صلاحية وخامة تظل لفترة أطول، لذا ستكون الأسعار مرتفعة.

وأوضح أن أسعار الشحن وأزمة الطاقة عالميا، ستعمل على رفع الأسعار بشكل مستمر حتى نهاية 2021، مشيرا إلى أنه بداية من غدا سيتم رفع أسعار بنسبة تصل إلى 15%.

وكانت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، عقدت لقاءاً موسعاً مع شركات تصنيع الأدوات الصحية في مصر لبحث سبل تنفيذ التوجهات الحالية للدولة المصرية بترشيد استهلاك  المياه بالمنازل والمنشآت الحكومية،حضر اللقاء المهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والدكتور خالد صوفي رئيس الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة والمهندس محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات. 

وقالت الوزيرة إن هذا اللقاء يأتي  في إطار تنفيذ تكليفات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بشأن بحث إمكانية تصنيع خلاطات مياه  تحتوي بداخلها على  الجزء الخاص بتوفير  المياه وذلك في إطار  الخطة القومية لترشيد استهلاك المياه . 

وأشارت جامع  إلى أنه سيتم التنسيق خلال المرحلة المقبلة بين الوزارة ممثلة في هيئة المواصفات والجودة وغرفة الصناعات الهندسية وشركات تصنيع الأدوات الصحية لمتابعة تطبيق المواصفة الخاصة بتصنيع الخلاطات المزودة بقطعة ترشيد بداخلها.

ولفتت الوزيرة  الى أهمية الاستفادة من خبرات وامكانات شركات تصنيع الأدوات الصحية الكبيرة لدعم الشركات الصغيرة لتمكينها من الإنتاج وفقا للمواصفة القياسية، مشيرة إلى ان مبادرة حياة كريمة تمثل فرصة ذهبية للصناعة الوطنية وبصفة خاصة للصناعات الصغيرة والمتوسطة والتى يمكنها المشاركة في المبادرة من خلال تطوير إنتاجها وفقا لمتطلباتها. 

وبدوره استعرض الدكتور خالد صوفي رئيس الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة المواصفة القياسية المصرية رقم 8154 لعام  2018 والخاصة بوضع المعايير البيئية لاجازة منتجات الأدوات الصحية  بالتنسيق مع القطاع الصناعي وذلك في إطار جهود الدولة لترشيد استهلاك المياه.