الإثنين 10 يونيو 2024

فى كوريا الجنوبية.. «الراميون» تسجل أعلى سعر لها منذ 13 عامًا

في كوريا الجنوبية.. الراميون تسجل أعلى سعر لها منذ 13 عام

الهلال لايت 7-11-2021 | 21:26

مى كامل

وفقا لبعض الإحصائيات التي قام بها مكتب الإحصائيات الكوري اليوم الأحد، أظهرت أن أسعار المكرونة سريعة التحضير في كوريا الجنوبية أو ما يطلق عليها الكوريين اسم "الراميون" نمت بأسرع وتيرة لها منذ حوالي 13 عامًا في شهر أكتوبر الماضي، مما أثار المخاوف من أن تلك الزيادات الحادة قد تزيد من الضغوط التضخمية.

وعلى حسب ما نشرته وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية الإخبارية، فإنّ سعر المكرونة سريعة التحضير قد ارتفع بنسبة 11% في أكتوبر الماضي مقارنة بالعام الذي سبقه. 

وارتفعت أسعارها بأعلى نسبة على أساس سنوي في فبراير 2009 حيث بلغت 14.3%.

وتعد المكرونة سريعة التحضير واحدة من أكثر الأطعمة التي يتم تناولها في كوريا الجنوبية لانخفاض سعرها وسهولة طهيها، وتراقب الحكومة عن كثب تحركات أسعارها، لأن رفع الأسعار قد يؤدي إلى ضغط تصاعدي على التضخم.

وفي أكتوبر الماضي قفز مؤشر أسعار المستهلك في البلاد بنسبة 3.2% عن العام السابق، وهو أسرع معدل للنمو خلال ما يقرب من عقد من الزمان، كما يعد أعلى بكثير من معدل التضخم المستهدف للبنك المركزي والبالغ 2% لهذا العام.

وجاءت الزيادة الحادة بعد أن بدأت شركات تصنيع المكرونة الرئيسية في كوريا الجنوبية، بما في ذلك "نونغ شيم" و"ساميانغ للأغذية"، في رفع أسعار منتجاتها في أغسطس بسبب زيادة تكاليف شراء الدقيق والمواد الرئيسية الأخرى.

كما أظهرت البيانات أن صادرات كوريا الجنوبية من المكرونة سريعة التحضير (راميون) وصلت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق في النصف الأول من العام الجاري وسط جائحة فيروس كورونا المستجد.

كانت الصين هي أكبر وجهة للتصدير في النصف الأول، حيث بلغت الصادرات إليها 68.13 مليون دولار، تليها الولايات المتحدة بـ 37.3 مليون دولار، واليابان بـ 33.02 مليون دولار، وتايوان بـ 16.21 مليون دولار، والفلبين بـ 12.05 مليون دولار.

وفي غضون ذلك، وصلت واردات كوريا الجنوبية من المكرونة سريعة التحضير إلى 4.69 مليون دولار في النصف الأول، وفقا للبيانات.

الاكثر قراءة