الإثنين 17 يونيو 2024

الأمم المتحدة: المجاعة تهدد 45 مليون شخص حول العالم

مجاعة

عرب وعالم8-11-2021 | 10:06

دار الهلال

 ذكر برنامج الأغذية العالمي، أن انعدام الأمن الغذائي لا يزال حقيقة واقعة العام الجاري أكثر من أي وقت مضى، إذ تهدد المجاعة في المجمل 45 مليون شخص حول العالم، أي بزيادة 3 ملايين عن مطلع العام.

وأعرب برنامج الأغدئية العالمي عن قلقه إزاء هذا الوضع، داعيًا إلى حشد الدول لمكافحة أية مخاطر للمجاعة في جميع أنحاء العالم.

ويعد الوضع في أفغانستان هو الأكثر خطورة، إذ يقدم برنامج الأغذية العالمي المساعدة لنحو 23 مليون شخص.

وقال المدير التنفيذي للمنظمة الإنسانية، ديفيد بيسلي، إن "عشرات الملايين على حافة الهاوية، نظرًا لأن النزاعات، وتغير المناخ وجائحة كورونا، زادت من أعداد الأشخاص الذين يعانون من الجوع الحاد".

وأضاف بيسلي "ارتفعت أسعار الوقود، وأسعار المواد الغذائية، والأسمدة، وكل ذلك يغذي أزمات جديدة مثل الأزمة الراهنة في أفغانستان، وكذلك حالات الطوارئ طويلة الأمد كما هو الحال في اليمن وسوريا".

وأوضح البرنامج الأممي، أن تكلفة تجنب المجاعة في العالم بلغت الآن 7 مليارات دولار، مقارنةً بـ 6.6 مليارات دولار في مطلع العام الجاري، مضيفًا أن مصادر التمويل التقليدية تجاوزت طاقتها.

وأشار أيضًا إلى أن العائلات التي تواجه انعدام الأمن الغذائي الحاد مجبرة على "اتخاذ خيارات مدمرة" مثل زواج لأطفال مبكرًا، أو إخراجهم من المدرسة، أو إطعامهم الجراد، أو أوراق الأشجار البرية، أو الصبار.

ونوه البرنامج الأممي أن هناك تقاريرًا إعلامية من أفغانستان تشير إلى أن أسرًا أُجبرت على بيع أولادها في محاولة يائسة للبقاء على قيد الحياة.