السبت 22 يونيو 2024

انطلاق الحوار الاستراتيجي بين مصر وأمريكا.. وواشنطن تؤكد: مصر شريك حيوي

وزير الخارجية أنتوني بلينكن

عرب وعالم8-11-2021 | 11:12

اسراء السيد

انطلق الحوار الاستراتيجي بين أمريكا ومصر اليوم ويستمر حتى غد، وأكدت واشنطن أن مصر شريك حيوي للولايات المتحدة.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان " يستقبل وزير الخارجية أنتوني بلينكن وزير الخارجية المصري سامح شكري وفريقه في واشنطن العاصمة يومي 8 و9 نوفمبر للمشاركة في الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة ومصر.

وأضافت: ينضم إلى الوزير بلينكن مسؤولون كبار من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووزارة الدفاع.

وأشارت إلى أنه يلقي كل من الوزير بلينكن ونظيره شكري تصريحات علنية، الإثنين، عند افتتاح الحوار، ويناقش الوفد بعدئذ قضايا دولية وإقليمية وحقوق الإنسان والتعاون الثنائي في القضايا الاقتصادية والقضائية والأمنية والتعليمية والثقافية.

وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية أن مصر شريك حيوي للولايات المتحدة، ونحن ملتزمون بتقوية الشراكة بين الولايات المتحدة ومصر والتي استمرت أربعين عاما من خلال تعزيز التعاون الأمني والنهوض بحقوق الإنسان وتنمية علاقاتنا الاقتصادية والعلاقات الثقافية الهامة.
 
وقالت يمثل هذا الحوار الاستراتيجي فرصة للنهوض بكل مجال من مجالات التعاون هذه لتحسين حياة الأمريكيين والمصريين على حد سواء.

وبدأ الحوار الاستراتيجي بين مصر وأمريكا، بمشاركة سامح شكري وزير الخارجية المصري، ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن.

 والجدير بالذكر أن شكري غادر مساء الجمعة متوجها إلى واشنطن، من أجل عقد جولة جديدة من الحوار الاستراتيجي بين البلدين، بدعوة من واشنطن، بما يعكس إدراك الإدارة الأمريكية جيدًا لحجم الدور المصري في المنطقة، وضرورة الاستفادة من قدراتها إقليميًا، وفقا لمراقبين.

 وقال السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إنه من المقرر أن يلتقي الوزير شكري، خلال وجوده بواشنطن، مع نظيره الأمريكي، وعدد من مسؤولي الإدارة الأمريكية في ظل الحوار الاستراتيجى المقرر استمراره لمدة يومين. 

كما سيتواصل مع مجموعة من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، بالإضافة إلى عقد لقاءات مع أبرز مراكز البحث والفكر. 

الاكثر قراءة