الإثنين 13 مايو 2024

تعرف على سبب تسمية سورة الأنفال وأسباب نزولها

سورة الأنفال

دين ودنيا8-11-2021 | 12:34

سالي طه

تعد سورة الأنفال من السور المدنية ونزلت بعد تمام النصر للمسلمين في غزوة بدر، ولكل سورة من سور القرآن الكريم فضل وثواب كبير، لذلك يجب أن يحرص كل مسلم على تلاوة كتاب الله عز وجل وفهم معانيه وآياته والموضوعات اليت تتناولها السور، ومن بين هذه السور سورة الأنفال.

وفي هذا السياق، تقدم بوابة "دار الهلال"، سبب نزول سورة الأنفال وسبب تسميتها بهذا الإسم كالآتي:

سبب نزول سورة الأنفال

ـ نزلت سورة الأنفال في رمضان من السنة الثانية للهجرة، بعد تمام النصر للمسلمين في غزوة بدر التي كانت بلا شكّ المعركة الفاصلة بين الحقّ والباطل والتي كانت ذات تأثير عظيم في تاريخ الإسلام، وقد كانت بداية نزولها قبل انصراف المسلمين من بدر.

ـ يعدّ السبب الرئيسي والمباشر لنزول سورة الأنفال هو معالجة وتوضيح بعض الأمور التي وقعت قبل غزوة بدر وبعدها، ومنها: كراهة بعض المسلمين للخروج إلى بدر والقتال هناك، واختلاف وجهات النظر بين المسلمين في كيفية التعامل مع الأسرى بقبول الفداء منهم أو قتلهم.

ـ تعددت آراء المسلمين في قسمة الغنائم، بعد أن كانوا قد انقسموا أثناء غزوة بدر إلى فرقتين: الأولى كانت تقاتل المشركين وتأسر منهم، وأمّا الثانية فكانت تدافع عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وتوفر الحماية له، فوقع الخلاف بينهم على الفرقة المُستحِقَّة للغنائم.

معنى الأنفال وسبب تسميتها بهذا الاسم

ـ الأنفال هي الغنائم التي يتم الحصول عليها من الحرب.

ـ سمّيت غزوة الأنفال بهذا الاسم؛ لحديثها في عدّة مواضع عن الغنائم التي حصل المسلمون عليها من غزوة بدر، حيث قال الله -تعالى- في أول سورة الأنفال: (يَسأَلونَكَ عَنِ الأَنفالِ).

التعريف بسورة الأنفال

ـ تعدّ سورة الأنفال إحدى السور المدني.

ـ يبلغ عدد آياتها خمساً وسبعين، وعدد كلماتها ألف وستمئة وإحدى وثلاثون، وعدد حروفها خمسة آلاف ومئتين وأربعة وتسعون حرفاً.

ـ تعدّ السورة الثامنة بين السور في ترتيب المصحف.

 موضوعات سورة الأنفال

ـ تربية المؤمنين على الانصياع لأوامر الله -تعالى- وطاعته، والتقرب إليه، وشكره على نِعَمه العديدة، وحثّهم على طاعة رسوله والالتزام بأوامره.

ـ بيان وتوضيح عوامل النصر والهزيمة في الحروب، والحديث عن قوانين الحرب من غنائم، وأسرى، ومعاهدات ومواثيق.

ـ بيان أنّ المرجع في الأحكام الشرعية هو الله -تعالى- ورسوله -صلّى الله عليه وسلّم-.

اقرأ أيضا:

تعرف على أسماء سورة الأنفال وخصائصها

6 أحكام مذهلة تضمنتها سورة الأنفال .. تعرف عليها

Dr.Radwa
Egypt Air