الأحد 28 ابريل 2024

بعد كورونا .. فيروس جديد يهدد الهند

فيروس زيكا

عرب وعالم8-11-2021 | 12:14

اسراء السيد

 أعلنت إدارة الصحة بمدينة كانبور الهندية، الاثنين، أن ما لا يقل عن 89 شخصاً، بينهم 17 طفلاً، ثبُتت إصابتهم بفيروس زيكا في زيادة حالات الإصابة بالمدينة.

 واكتشف فيروس زيكا، الذي ينقله البعوض، للمرة الأولى عام 1947، قبل أن يصل إلى مستوى الوباء في البرازيل عام 2015، عندما ولُد آلاف الرضع مصابين بصغر الرأس، وهو خلل يجعل الأطفال يولدون برؤوس صغيرة وأدمغة غير مكتملة النمو.
 
وفى هذا السياق قال الدكتور نيبال سينج، كبير المسؤولين الطبيين بمقاطعة كانبور في أوتار براديش، أكثر الولايات الهندية سكاناً، ثمة زيادة في حالات الإصابة بفيروس زيكا والإدارة الصحية شكلة عدة فرق لاحتواء التفشي، هناك امرأة حامل ونوليها اهتماماً خاصاً".
 
والجدير بالذكر رصدت حالة الإصابة الأولى بزيكا في مدينة كانبور، 23 أكتوبر الماضي، وزادت الحالات خلال الأسبوع المنصرم.

ويذكر كانت أول حالة إصابة ضابط في سلاح الجو الهندي بمنطقة كانبور في ولاية أوتار براديش.

وبعد بدء ظهور أعراض غامضة على المريض، تم الحصول على عينات دمه وإرسالها إلى المعهد الوطني للفيروسات في مدينة بوني الجنوبية الغربية.

وبعد الكشف عن الحالة، تم إرسال عينات لأكثر من 20 شخصا كانوا على اتصال بالمريض إلى المعهد الوطني للفيروسات لفحصها.

وللهند تاريخ في تفشي فيروس زيكا في الماضي، لاسيما في ولاية كيرالا الجنوبية. 

والجدير بالذكر، أن فيروس زيكا ينتشر عن طريق بعوضة الزاعجة ،أديس إيجيبتى، التي توجد بكثافة عالية في الولاية، كما يمكن أن ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

وتم الربط بين المرض وبين الأمراض العصبية والعيوب الخلقية مثل صغر حجم الرأس، الذي يتسبب في ولادة الأطفال برأس أصغر بسبب خلل في نمو الدماغ.

Dr.Randa
Dr.Radwa