الجمعة 17 مايو 2024

بعد إلغاء «الأوفر برايس».. «حماية المستهلك» يلزم معارض السيارات بإعلان الأسعار في هذا الموعد

جهاز حماية المستهلك

اقتصاد9-11-2021 | 09:27

فيرونيكا مجدي

يبدأ جهاز حماية المستهلك 15 نوفمبر الجاري في تطبيق قرار إلزام شركات ومعارض السيارات بالإعلان عن الأسعار المعروضة للبيع باللغة العربية مع جواز إضافة أي لغة أخرى.. وذلك بعد إلغائه ما يعرف بـ"الاوفر برايس" وهو مبلغ إضافي على سعر السيارة للاستلام الفوري بعد الشراء وعدم الانتظار.

وشملت المادة الأولى من القرار، إلزام شركات ومعارض السيارات بالإعلان عن أسعار السيارات المعروضة للبيع باللغة العربية مع جواز إضافة أي لغة أخرى، علي أن يتضمن الإعلان سعر السيارة شاملاً للضريبة ومواصفاتها.

وتوضيح نوع السيارة وطرازها، وأيضا بلد المنشأ، والفئة والكمليات، على أن يكون الإعلان مثبتاً بالزجاج الأمامي للسيارة وفقا للمواصفات المُلحقة بالقرار، وأن يكون السعر المُثبت بالفاتورة الصادرة للمستهلك هو السعر المُعلن عنه.

وذكر الجهاز مواصفات الملصق الذي يتم تثبيته بالسيارة، على أن يتم وضع الملصق علي كافة السيارات المعروضة للبيع الجديدة والمستعملة، ونوع المطبوع ملصق ملون، مقاس الملصق A4، وتثبيت الملصق على الزجاج الأمامي للسيارة من الداخل بحيث تكون المواصفات مقروءة بوضوح من خارج السيارة.

كما تضمنت المواصفات الالتزام بتصميم الملصق المرفق، وأيضا بالنسبة للمساحات المحددة بالملصق لكل عنصر من عناصر التصميم المرفق (حجم السعر - المساحة المخصصة لبيانات جهاز حماية المستهلك - لوجو السيارة - المواصفات، والالتزام بالألوان المرفقة بالتصميم، والالتزام بمقاس ونوع الخطوط المستخدمة، وذكر (يوجد / لا يوجد ) أمام العناصر التي تستلزم ذلك بالمواصفات، وأخيرا يجوز إضافة مواصفات أو كماليات أخرى مع عدم الإخلال بالنسب.