الأربعاء 15 مايو 2024

تقارير: الاتحاد الأوروبى على وشك ترخيص أول دواء لعلاج كورونا بالأجسام المضادة

Ronapreve

عرب وعالم9-11-2021 | 19:08

داليا شافعي

ذكر مصدران من الاتحاد الأوروبي أن التكتل الإقليمي على وشك الترخيص باستخدام عقارات كوفيد-19، وسط تزايد الحالات في القارة الأوروبية والعالم.

وبحسب ما نقلت وكالة «رويترز» فإن المصدرين قالا للوكالة إن هيئة تنظيم الأدوية في الاتحاد الأوروبي من المقرر أن تسمح باستخدام اثنين من الأجسام المضادة أحادية النسيلة لعلاج مرضى كوفيد -19 في الأيام المقبلة.

وقال أحد المصادر إن وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) ستمنح هذا الأسبوع الضوء الأخضر للعلاج الذي طورته شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية، «ريجينيرون»، والعملاق السويسري «روش».ويُعرف مزيج الأجسام المضادة باسم REGEN-COV في الولايات المتحدة، ويباع في مكان آخر تحت الاسم التجاري «Ronapreve».

وقال مسؤول ثان مطلع على عملية التفويض إن الموافقات كانت «وشيكة» لكن لم يتم تحديد المواعيد الدقيقة.

ويستخدم كلا الدواءين حاليًا لعلاج مرضى كوفيد-19 المعرضين لخطر الإصابة بعدوى شديدة، وسوف يمثل التفويضان تسارعًا في موافقات الوكالة على الأدوية.

ولم ترد روش، التي تقدمت بطلب في أوروبا للحصول على موافقة رونابريف، على طلب للتعليق من قبل الوكالة.

ورفضت EMA التعليق على الموافقات لكنها قالت إن العقارين تجري مناقشتهما في الاجتماعات الشهرية التي تعقد هذا الأسبوع للجنة الوكالة المسؤولة عن تصاريح العلاج. وبدأت الاجتماعات يوم الاثنين وستستمر حتى يوم الخميس.

وفي الوقت الحالي العلاج الوحيد ضد كوفيد-19 والمعتمد من قبل EMA منذ بداية الوباء هو Remdesivir المضاد للفيروسات.

مُنح مزيج الأجسام المضادة ريجينيرون ترخيصًا طارئًا في الولايات المتحدة العام الماضي، وفي أغسطس حصل على ترخيص تسويق مشروط في بريطانيا.

سيسمح ترخيص التسويق باستخدام الأدوية التي لم توافق عليها الوكالات الوطنية بعد، وسيقلل من المخاطر القانونية للحكومات في البلدان التي تديرها بالفعل.

يذكر أن شركة فايزر في الأيام الماضية قد قالت إن دوائها يمكنه خفض  مخاطر دخول المستشفى أو الوفاة جرّاء الإصابة بنسبة تصل إلى 89 في المئة.

وطُوّر عقار باكسلوفيد للاستخدام في حالات الأشخاص المعرّضين لخطر الإصابة الشديدة.