الأربعاء 29 مايو 2024

غدًا.. ذكرى ميلاد الكاتب الراحل عبدالرحمن الشرقاوى

عبد الرحمن الشرقاوي

ثقافة9-11-2021 | 23:23

بيمن خليل

تحل غدًا الأربعاء 10 نوفمبر ذكرى ميلاد الشاعر والكاتب الكبير عبد الرحمن الشرقاوي، أحد اشهر المؤلفين في القرن الماضي القرن الـ 20.

ولد عبد الرحمن الشرقاوي في يوم 10 نوفمبر من عام 1921م بقرية تدعى الدلاتون بمحافظة المنوفية التي تقع شمال القاهرة.

بدأ الشرقاوي أولى مراحل تعليمه بكُتّاب القرية، ومن ثم انتقل بعدها إلى المدارس الحكومية حتى تخرج من كلية الحقوق عام 1943م.

في بداية حياته العملية، عمل كمحامٍ لفترة، وابتعد عنها بعدما زاد شغفه بالكتابة، ليعمل بعد ذلك صحافيًّا بمجلة الطليعة وقتئذ، ثم مجلة الفجر، وبعد ثورة 23 يوليو عمل في جريدة الشعب، ومن ثم الجمهورية.

وشغل عبد الرحمن الشرقاوي منصب رئيس تحرير روز اليوسف، وبعدها عمل بجريدة الأهرام، وتولى عدد من المناصب المختلفة الأخرى مثل، سكرتير منظمة التضامن الآسيوي الأإفريقي، وأمانة المجلس الأعلى للفنون والآداب.

ومن أشهر أعماله المسرحية.. مسرحية الحسين ثائرًا، ومسرحية "الحسين شهيدا" و"مأساة جميلة" عن الجزائرية جميلة بوحيرد ومسرحية "الفتى مهران"، و"النسر الأحمر"، و"أحمد عرابي"، كما شارك في سيناريو فيلم الرسالة بالاشتراك مع توفيق الحكيم وعبد الحميد جودة السحار.

وحصل عبد الرحمن الشرقاوي على جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1974 والتي منحها له الرئيس السادات، كما منحه معها وسام الآداب والفنون من الطبقة الأولي.. وتوفي في 24 نوفمبر عام 1987.