الأربعاء 15 مايو 2024

المغرب يعلن رفع حظر التجوال الليلي

حكومة المغرب

عرب وعالم9-11-2021 | 23:44

خلود على ماهر

بعد أكثر من عامين على فرض الإجراءات الاحترازية، وانحسار فيروس كورونا في المغرب، أعلنت السلطات المغربية رفع حظر التجول الليلى، فى جميع أنحاء البلاد وذلك بعد تحسن الوضع الصحى للمواطنين. 

وأعلنت الحكومة أن هذا القرار يأتي تبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية، وتثمينا للنتائج الإيجابية التي تحققها الحملة الوطنية للتلقيح، وانعكاسات ذلك على تحسن الوضعية الوبائية بالمملكة، واستنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية. 

وكانت الحكومة تفرض حظر تجول في أنحاء المملكة من الساعة 11 ليلا إلى الخامسة صباحا، في محاولة للتقليل من معدل الإصابات بفيروس كورونا.

وشمل البيان أن "الحكومة قررت اتخاذ مجموعة من إجراءات إحترازية أخرى تشمل مواصلة العمل بإلزامية الإدلاء بوثيقة جواز التلقيح أو شهادة الإعفاء من التلقيح للسفر إلى الخارج، والولوج لجميع الأماكن المغلقة، من مقار العمل والمؤسسات السياحية والتجارية والمقاهي والمطاعم وقاعات الرياضة والحمامات، إلى غير ذلك من المرافق العمومية".

إضافة إلى ذلك تشمل هذه التدابيرالسماح بالتنقل بين المدن والأقاليم من دون الإدلاء بأي وثيقة، والسماح بإقامة الجنائز وتنظيم الحفلات والأفراح، في احترام تام للتدابير الاحترازية المعمول بها، ومواصلة إغلاق الأماكن التي تحتضن التجمعات الكبرى أو التي تعرف توافد عدد كبير من المواطنين.

وأكدت الحكومة في بلاغها، أنها "ستحرص على إجراء تقييم ميداني منتظم وتتبع دقيق لكافة التطورات والمستجدات اليومية على المستوى الجهوي والمحلي، واتخاذ تدابير الإغلاق اللازمة للحفاظ على صحة المواطنات والمواطنين".

ودعت الحكومة أيضآ الجميع لمواصلة التقيد بالإجراءات الاحترازية والتدابير الصحية المعتمدة، وحثت غير المطعمين والمعنيين بالجرعة الثالثة على سرعة التوجه إلى المراكز الصحية لتلقي اللقاح بفيروس كورونا وذلك تعزيزا للجهود المبذولة لتسريع العودة للحياة الطبيعية كما كانت من قبل.

Dr.Radwa
Egypt Air