الإثنين 3 يونيو 2024

النسر والسمكة.. لحظات مذهلة لعملية صيد (فيديو)

صورة من الفيديو

الهلال لايت 9-11-2021 | 23:39

ميادة عبد الناصر

 من المعروف أن النسور من الطيور الجارحة والتى تقوم باصطياد الكثير من الحيوانات سواء فى البر أو البحر ولكن الصيد من البحر يكون مشاهده أكثر إثارة حيث يضطر النسر للغوص والسباحة حتى يحصل على فريسته وهذا ما رصده فيديو فهذه هي اللحظة التي يسحب فيها نسر سمكة كبيرة من بحيرة لكنه اضطر إلى السباحة للحصول على صيده الضخم إلى اليابسة وتُظهر اللقطات التي تم التقاطها في بحيرة تشيبيوا في ولاية ويسكونسن  النسرالذى يبلغ طول جناحه عادةً من 5 إلى 7 أقدام ، وهو يجدف باتجاه الشاطئ بينما يمسك سمكة شبوط ضخمة في مخالبه وهو الفيديو الذى تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتناقلته الصحف ونشره موقع "ديلى ميل" البريطانى. 

يبدأ المقطع مع طائر جارح يسبح في الماء مستخدماً أجنحته القوية بينما يتأرجح رأسه الأبيض لأعلى ولأسفل بشكل متناغم وبعد لحظات فقط ، شوهدت السمكة الكبيرة في مخالب النسر الهائلة بينما يواصل الطائر سحب وجبته عبر الماء.

بينما يقترب النسر من الشاطئ ، قال المصور: انظر إلى تلك السمكة الكبيرة أترى؟ هذا جنون إنه لا يزال على قيد الحياة وقال المصور: كنا نجلس في غرفة المعيشة مع إطلالة على البحيرة ولاحظنا نسرًا يسبح باتجاه شاطئنا في البداية ، ظننت أنه أصيب بأذى ، لكنه سبح بعد ذلك إلى الشاطئ مع سمك شبوط يبلغ وزنه 20 رطلاً في مخالبه.

جلس على الشاطئ وأكل السمك لبضع ساعات ثم عاد في الصباح وانتهى من أكل سمك الشبوط فقد كان حقًا مشهدًا رائعًا لرؤيته ويمكن أن ينتهي النسور الصلعاء ، التي تزن عادة من 6 إلى 13 رطلاً ، بالسباحة بعد انتزاع سمكة من نهر أو بحيرة ، لأن ريشها يصبح مشبعًا بالمياه.

قال جيم واتسون الباحث عن النسر من إدارة الأسماك والحياة البرية بواشنطن: على مر السنين ، رأيتهم يسبحون مرات عديدة ، وعادة ما يكون ذلك بسبب تحليقهم ومحاولة اصطياد سمكة في الماء وربما يتغمرون بالمياه. 

بعد المقطع ، شارك المشاهدون رهبة رؤية الطيور الجارحة تسبح في الماء ، ووصف أحدهم المشاهد بأنها مذهلة وكتب أحد المشاهدين لقد استخدم جناحيه مثل ذراعيه للقيام بضربة أمامية أثناء جر سمكة عبر الماء بينما علق آخر: لم أكن أعرف حتى أن النسور يمكن أن تسبح.

وأضاف شخص آخر: والآن رأيت رسميًا أن النسور يمكنها السباحة بأناقة ورشاقة بأجنحتها ويأتي هذا المشهد بعد أسابيع فقط من تمكن نسر أصلع من انتشال بطة من سطح خزان ديل هولو في تينيسي حيث كان الطائر يطير على ارتفاع 30 قدمًا فوق الماء عندما انقض لأسفل واصطاد البطة.

بعد بضع ثوان ، خفق النسر القوي بجناحيه وطار مع البطة المنكوبة في مخالبه وتم العثور على النسر الأصلع عبر مناطق في أمريكا الشمالية بما في ذلك كندا وألاسكا ، حيث يسافر بسرعة حوالي 30 ميلاً في الساعة في رحلة منتظمة ويمكن أن يطير أكثر من 30 ميلاً في اليوم ويمكن أيضًا أن ترتفع أكثر من 10000 قدم ويمكنها اكتشاف الأسماك على بعد ميل واحد.

يشكل المخلوق زوجًا من الأنواع مع النسر أبيض الذيل فهو أكبر طائر جارح في المملكة المتحدة ، والذي أعيد تقديمه مؤخرًا بعد انقراضه في البلاد منذ 240 عامًا وأزواج الأنواع متشابهة تشريحيًا وكيميائيًا ، إن لم تكن متطابقة.

على الرغم من اسمها ، إلا أن النسور الصلعاء ليست أصلعًا في الواقع وعادة ما يكون لها ريش أبيض على رؤوسها ويأتي اسمهم من الكلمة الإنجليزية القديمة - piebald - والتي تعني "رأس أبيض" بدلاً من أصلع.

على الرغم من كونها رمزًا وطنيًا لأمريكا ، إلا أن النسور الصلعاء كانت تواجه الانقراض في منتصف القرن العشرين ومع ذلك ، أدت جهود الحفظ في السنوات الخمس والعشرين الماضية إلى زيادات كبيرة في عدد السكان وفي عام 2007 ، تمت إزالة النسر الأصلع رسميًا من قائمة الحياة البرية المهددة بالانقراض.