السبت 28 سبتمبر 2024

منهج رابعة ابتدائي يثير جدلا واسعا .. خبير تربوي : تربط الطالب بالواقع

الصف الرابع الابتدائي

تحقيقات10-11-2021 | 14:03

إسراء خالد

تسبب تداول بعض المواقع الصحفية أنباءً عن إضافة مادتي الكيمياء المبسطة والفيزياء الحديثة، للصف الرابع الابتدائي خلال يومين؛ في خلق حالة من الذعر بين أولياء الأمور، والطلاب؛ مما دفع الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إلى تكذيب تلك الأخبار عبر صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، موضحًا أنها لا أساس لها من الصحة.

تنمية وعي الطالب

وفي هذا السياق، قال الدكتور حسن شحاته، أستاذ المناهج التربوية، إن العملية التعليمية تشهد تطورًا مستمرًا مع إيلاء اهتمام خاص بالطلاب في المراحل الابتدائية.

وأوضح شحاته، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الصف الرابع الابتدائي شهد اهتمامًا خاصًا هذا العام، إذ تمت إضافة عدد من المقررات الدراسية الجديدة التي تهدف لتنمية وعي الطالب، وربطه بالواقع من حوله، منوهًا إلى أن مسيرة تطوير التعليم مازالت متنامية، وتسعى لوضع التعليم المصري في إطار المستقبل الذي يعود بالنفع على تقدم الدولة.

وشدد على ضرورة عدم الانسياق خلف الشائعات التي لا تسع إلا للهدم، وضرورة تحديد عدد من الاعتبارات الدراسية الجادة بالمرحلة الابتدائية؛ لتحفيز الطلاب على الانضباط في الدراسة، وتوعيتهم بالأخبار الصحيحة حتى لا يتعرض لتلك الأكاذيب التي تحدث حالة من الإرباك، فالدكتور طارق شوقي كان واضحًا عندما حدد المواد الدراسية الجديدة المقررة على الصف الرابع الابتدائي.

وأشار إلى أن وزارة التربية والتعليم تعمل على استعادة الطالب إليها بعد أن انصرف نسبيًا جراء تداعيات جائحة كورونا، والتي تسببت في غلق المدارس، وذلك من خلال جعل انتظام الطالب في الدراسة والحضور بنسبة تصل لـ80% شرطًا أساسيًا للحصول على درجات أعمال السنة، إلى جانب احتساب ممارسة الأنشطة بدرجات؛ للتأكيد على دور المدرسة في العملية التعليمية، وتقديم التعليم الجيد للطلاب.

أساليب تقييم الصف الرابع الابتدائي

ونوه إلى أن أساليب التقييم بالصف الرابع الابتدائي تعتمد على التقييم المستقل، كل ترم على حدة، في محاولة لإشعار الطالب بقدراته والوقوف على ما به من جوانب ضعف، وجوانب قوة، حتى لا يكتشف ذلك الضعف خلال امتحانات نهاية العام الدراسي، ويكون قد فات الآوان للوقوف على ذلك الضعف ومعالجته.

وأوضح الدكتور حسن شحاته، أن المقررات الدراسية الجديدة التي تم إضافتها للصف الرابع الابتدائي، تعود بالنفع على الطالب في المقام الأول، وذلك من خلال سعيها إلى إضافة أبعاد جديدة لعملية التعلم، تحقق الاستفادة من خلال ربط المقررات الدراسية بالواقع العملي، وتنمية العديد من المهارات والقدرات لدى الطلاب بما يتوافق مع متطلبات التطور التكنولوجي، وإثقال الجانب الوجداني والمهاري لديهم.

وأضاف أستاذ المناهج التربوية: "العملية التعليمية باتت تعتمد على استقلالية المتعلم، فالمتعلم يعتمد على ذاته في البحث واكتساب المعلومات، وتفسيرها، ومناقشتها، وإبداء الرأي فيها، فهذا المفهوم يرفض فكرة التعليم عن طريق التلقي والحفظ، ويجعل التعليم عملية حية، ترتكز على إبداء الرأي، واستخدام مهارات التفكير العليا".

الصف الرابع الابتدائي

يشار إلى أن وزير التربية والتعليم نفي عبر صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، أنباء التي يتم تداولها حول منهج التعليم الأساسي وبخاصة الصف الرابع الابتدائي في ظل إضافة مواد جديدة، ومنها أنباء حول الاعتماد على أسلوب تقييم جديد، وإضافة مادتي الكيمياء المبسطة والفيزياء الحديثة، إذ قال: "تتوالى الحملات المنظمة والممنهجة على السوشيال ميديا ولعلنا نفطن جميعا أن هناك من يحاول بشراسة إثارة البلبلة كل يوم بل كل ساعة بمثل هذه الأخبار التافهة والمغالطات الفادحة والكذب والافتراء".

مضيفًا: "لا أساس لهذا من الصحة ولا معنى له وكذلك كل إشاعات تعطيل الدراسة لا أساس لها من الصحة من قريب أو بعيد، ولا توجد لجان وتدخلات من مجلس الوزراء في مناهج النظام الجديد من أى نوع".

أقرأ أيضًا:

أولياء أمور مصر : عاوزين نتكلم عن تقليعة جديدة غريبة على مجتمعنا

وزير التعليم : تعطيل الدراسة شائعات لا أساس لها من الصحة