شرع الله سبحانه وتعالي الطلاق ولكن في حالة الاضطرار، ودعانا إلي إنشاء الأسر واستقرارها وليس تفككها، وجاء في حديث أنه من الأمور الحلال غير المحببة الطلاق، ولكن قد لا يعلم البعض معني الحديث أو ما مدي صحته، وفي هذا الصدد، تقدم بوابة "دار الهلال"، معن حديث أبغض الحلال عند الله الطلاق وصحته كالآتي:
صحّة حديث "أبغض الحلال عند الله الطَّلاق"
ـ أخرج أئمَّة الحديث أثراً منقولاً عن محارب بن دثار عن ابن عمر -رضي الله عنهما- عن النبيِّ -صلى الله عليه وسلم-: (قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أبغضُ الحلالِ إلى اللهِ الطلاقُ)، بعدَّة أسانيد، وبيان حكم العلماء عليها.
ـ ضعّفه البعض كابن الجوزي والسيوطي. أرسله آخرون كأبي داود والدارقطني، والمرسل يُصنف في قسم الحديث الضَّعيف.
ـ نقل المنذري أنَّ المشهور في هذا الحديث أنَّه مرسل وهو غريب.
ـ ذُكر بأنَّ الحديث منكر الإسناد؛ وذلك بسبب مضمون المتن ، فكيف يُحلِّل الله -تعالى- أمراً ويبغضه؟ وفي سنده ضعاف كُثر.
ـ صحَّحه الحاكم رغم ترجيح آخرون إرساله كأبي حاتم.
معنى حديث "أبغض الحلال عند الله الطلاق"
ـ ذهب من صحَّح الحديث إلى تفسير البُغض بأنَّه دليلٌ على الحثِّ على التنفير من الطَّلاق كحلٍّ وعدم الاستعجال في اتخاذ القرار رغم مشروعيَّة الطَّلاق بالإجماع، وذهب آخرون إلى أنَّ الحديث دليلٌ على التَّنفير من حالات الطَّلاق المكروه.
ـ يُفسَّر الحديث لو قُبل: أنَّ الله -تعالى- أحلَّ عدَّة أمورٍ ومنها ما هو غير مُحبَّبٍ إليه؛ كالبيع وقت النِّداء لصلاة الجمعة، أو الصَّلاة في المنزل للرجال بغير عذرٍ، وغيرها من الأمور؛ ولأنَّ لفظ "أبغض" صيغة تفضيل، فبذلك يكون الطَّلاق أكثر الأمور الحلال غير المحبَّبة لله -تعالى-، وهو من أحبِّ الأُمور للشَّيطان، والزَّواج منظومةٌ أساسها الارتباط وإنشاء أسرةٍ، والطَّلاق ما هو إلَّا تفريقٌ لهذا الارتباط، وبذلك هو مُخالفٌ لمقصود منظومة الزَّواج التي حثَّ عليها الإسلام، ويترتَّب عليه عددٌ من المفاسد.
ـ شرع الله -تعالى- الطَّلاق في حال الاضطرار إليه فقط، إذ وفَّرت الشَّريعة الإسلاميَّة وتدرَّجت في الحلول قبل توصُّل الأزواج لهذا القرار الذي قد يولِّد العداوة والبغضاء بين النَّاس؛ فيكون سبباً بوقوعهم في الحرام، وقد أحلَّ الله -تعالى- الطَّلاق في حالات الزَّواج الاستثنائية التي يقتضي فيها التَّفريق بين الأزواج في حال نفاذ أساليب الإصلاح وعدم تجاوبهم معها وبات إصلاحهم أمراً مُستحيلاً.
اقرأ أيضا:
شروط وكيفية المسح على الجوارب
تجلب الرزق.. أذكار بعد الصلاة