الإثنين 13 مايو 2024

ماليزيا وإندونيسيا تحثان ميانمار على إنهاء العنف على أراضيها

ماليزيا وإندونيسيا تحثان ميانمار على إنهاء العنف على أراضيها

عرب وعالم10-11-2021 | 15:40

دار الهلال

حث قادة ماليزيا وإندونيسيا اليوم /الأربعاء/ ميانمار على حل نزاعها الداخلي والمساعدة في وقف تدفق لاجئي الروهينجا الفارين إلى ماليزيا.


وعبّر رئيس الوزراء الماليزي إسماعيل صبري يعقوب، خلال زيارة رسمية إلى إندونيسيا، عن قلقه إزاء الموقف الطارئ في ميانمار في أعقاب استيلاء الجيش على السلطة في الأول من فبراير الماضي، والذي أفضى إلى مغادرة المزيد من مسلمي الروهينجا للبلاد. 


وأعيد توطين أكثر من 200 ألف من الروهينجا في ماليزيا في السنوات الأخيرة.


وقال يعقوب في أعقاب الاجتماع بالرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو في جاكرتا: "إذا تمكن الروهينجا من الاستقرار بسلام في ميانمار، فسيؤدي ذلك بالتأكيد إلى تقليل عدد لاجئي الروهينجا الذين يغادرون ميانمار إلى ماليزيا".


ووفر أكثر من 700 ألف من الروهينجا من ميانمار منذ أغسطس 2017 عندما أطلق الجيش عملية تطهير رداً على هجمات شنتها جماعة متمردة، وقد اتُهمت قوات الأمن بارتكاب عمليات اغتصاب جماعي وقتل وحرق آلاف المنازل، وذهب معظم الفارين إلى بنجلاديش المجاورة.


ومنذ الإطاحة بزعيمة ميانمار أون سان سو تشي، عصفت الاضطرابات بميانمار، حيث تحولت المظاهرات السلمية ضد المجلس العسكري الحاكم، إلى تمرد في العديد من المناطق الحضرية ثم إلى قتال أكثر خطورة في المناطق الريفية، لا سيما في المناطق الحدودية التي انخرطت ميليشيات الأقليات العرقية بها في اشتباكات عنيفة مع القوات الحكومية.

Dr.Radwa
Egypt Air