الجمعة 17 مايو 2024

«الحد من الزيادة السكانية» و«صراع الحضارات».. بفرع ثقافة الأقصر

فرع ثقافة الأقصر

ثقافة10-11-2021 | 16:45

هدير إسماعيل

عقد فرع ثقافة الأقصر، بإقليم جنوب الصعيد التابع للهيئة العامة لقصور الثقافة، مجموعة من الندوات والمحاضرات، حيث نظم قصر ثقافة أرمنت محاضرة تحت عنوان "ضرورة الحد من الزيادة السكانية"، وحاضر فيها أحمد محمد علي.

وركزّت المحاضرة على خطورة الزيادة السكانية وضرورة وطرق الحد منها، والمخاطر التي تواجه الأجيال القادمة على إثر ذلك، فيما نظمت مكتبة النمسا محاضرة بعنوان " توسيع الآفاق والإبداع لدى الأطفال" وناقشت خلالها هيام شعيب كيفية تنمية فكر الطفل، بالإضافة إلى أهمية تنمية التفكير لدى الأطفال وتنمية التخيل الإبداعي لدى الأطفال والرد على تساؤلات الطفل بمعلومات صحيحة.

فيما ناقش قصر ثقافة حسن حسني محاضرة "تنمية مهارات الطفل"، ودار موضوع المحاضرة حول أن الطفل يسعى إلى التجربة وتنمية المهارات من خلال المهارات وألعاب البازل والمكعبات لتشجيعه على الابتكار والأشغال اليدوية والتواصل والحديث مع الطفل وممارسة الرياضة والغذاء الصحي.

وأقام قصر ثقافة الأقصر محاضرة أون لاين تحت عنوان " التكوين في الرسوم والمناظر الجنائزية في الفن المصري القديم"، وناقشت نجلاء بدوي هارون، مدرس بقسم التصوير كلية الفنون الجميلة بجامعة أسيوط، تعريف التكوين وأثره على الفن المصري القديم وعناصر التكوين "النقطة، الخط، الفراغ، المساحة، الظل النور، الغامق والفاتح، الملامس، وبجانب ذلك نظم ورشة " تراثنا" للفنانة التشكيلية منار سيد.

ونظمت مكتبة الطفل والشباب بالحلة محاضرة "مياه النيل شريان الحياة" وذلك للحرص على الحافظ على مياه النيل وأهمية نهر النيل عبر التاريخ، بالإضافة إلى عقد قصر ثقافة حاجر العديسات محاضرة بعنوان "كيفية تحقيق الإصلاح السياسي ومشاركة الشباب" حاضرها وليد الضوي حسن، وتناول في المحاضرة المشاركة السياسية والانتماء لهذا الوطن ودوره المهم والحكم الديمقراطي والمشاركة في صنع القرار.

وعقد قصر ثقافة الطود محاضرة بعنوان "فوائد ومخاطر الإنترنت على الأسرة والأبناء" حاضر سيد مرتضى من خلالها تعريف الإنترنت وما هي مخاطره على الأسرة والأبناء، بجانب ذلك قدم ورشة مسرح " عوامل النجاح في العمل المسرحي" بحضور المخرج محمود النجار متحدثًا عن المقومات اللازم توافرها في العمل المسرحي والمفردات الأساسية له.

وفي سياق متصل نظم قصر ثقافة الطارف محاضرة "صراع الحضارات" وتحدث العادلي حسان محمد عن صراع الحضارات وتعريف صراع الحضارات واصطدام الحضارات بعضها ببعض، كما أقامت مكتبة الطفل بالرياينة أمسية شعرية للشاعر أحمد علي، وأعدت مكتبة الطفل والشباب بالمحاميد بحري أمسية شعرية بعنوان "فن الواو" للشاعر حسن مغربي، وبجانب ذلك نفذت المكتبة ورشة فنون تشكيلية رسم حر تنفيذ هشام النحاس.

كما نفذ قصر ثقافة إسنا ورشة فنون تشكيلية "عمل كارت عن عيد الأقصر القومي" نفذتها رشا عبد الحميد، كما نظم قصر ثقافة بهاء طاهر ورشة فنية رسوم أطفال وتلوين مع مواهب مدرسة الإمام الحسين الابتدائية نفذها خالد حافظ.