الجمعة 10 مايو 2024

دبلوماسي سابق: مصر الوحيدة في أفريقيا التي تقدم منح تعليمية مجانية بمختلف المجالات

الرئيس السيسي ورئيسة تنزانيا

أخبار10-11-2021 | 23:36

رمضان أحمد

أكد السفير أحمد حجاج، الأمين العام الأسبق لمنظمة الوحدة الإفريقية،  وجود علاقات قوية بين مصر وتنزانيا، لافتا إلى أن مصر تقدم الكثير من الدورات التدريبية سواء في المجال العسكري أو الطبي واهتمام مصر بإرسال رجال الأزهر والكنيسة المصرية إلى إفريقيا وتنزانيا لتحقيق التواصل .

وقال "حجاج" خلال مداخلة هاتفية مع قناة «إكسترا نيوز»، إن إطلاق اسم زعيم الاستقلال «جوليوس نيريرى» على السد الذي تنفذه شركات مصرية يؤكد أن مصر لا تمانع في إنشاء سد بدولة تنزانيا بشرط إلا يضر بالدول المجاورة، ولفت أن مصر عملت في حفر آبار في المناطق القاحلة بالصحراء لمساعدة رعاة المواشي.

وأوضح أن الدولة المصرية الوحيدة في إفريقيا تقدم منح تعليمية في كل المجالات وهذه المنح تقدم بالمجان وفى حالات الجفاف والفيضانات تقدم مصر المساعدة للدول الإفريقية.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي استقبل، رئيسة جمهورية تنزانيا، بقصر الاتحادية وأقيمت مراسم الاستقبال الرسمية لرئيسة جمهورية تنزانيا.

تقدمت سامية حسن، رئيسة تنزانيا، بدعوة الرئيس السيسي لزيارة تنزانيا، قائلة: "أتقدم بالدعوة لشقيقي الرئيس السيسي لزيارة تنزانيا في الوقت الملائم له".

وأضافت رئيسة تنزانيا، في كلمتها، خلال مؤتمر صحفي مشترك، مع الرئيس السيسي، بقصر الاتحادية، أشكر الرئيس السيسي على دعوته لزيارة هذا البلد العظيم وأشكره على كرم الضيافة وحرارة الاستقبال الذي حظيت به أنا والوفد المرافق لي.

وتابعت: نؤكد التزام الجانب التنزاني بتعزيز العلاقة المشتركة بين مصر وتنزانيا بما فيه صالح الشعبين الشقيقين.

Dr.Radwa
Egypt Air