الإثنين 27 مايو 2024

السينارست مريم نعوم: «واحة الغروب» تعتمد على الصوت الداخلي للشخصيات

6-6-2017 | 20:58

قالت السينارست مريم نعوم، إن هناك فروقا أساسية تفصل بين تجربتها، في تحويل رواية «واحة الغروب» إلى مسلسل تلفزيوني، وبين الأعمال الأدبية الأخرى التي قدمتها من قبل، مؤكدة أن الفارق الأهم على الإطلاق يكمن في كون رواية بهاء طاهر، تدور في الـ19 وهو ما يعني محدودية المعلومات المتعلقة بالتاريخ الاجتماعي للمصريين في تلك الفترة.

ووجهت في تصريحات لها، الشكر إلى «محمد الطيب»، أحد أبناء واحة سيوة الذي قدم لها مساعدات كبيرة أبرزها مخطوطة نادرة لجده، تحوي عادات، ما ساهم في خروج الرواية للجمهور بشكلها الحالي. 

ولفتت إلى أن «واحة الغروب» تعتمد على الصوت الداخلي للشخصيات، وكان عليها أن تحول هذه السمة إلى مادة مرئية، يتفاعل معاها المشاهد، كذلك فإن معظم الأحداث كانت مروية بطريقة استراجع الماضي، بجانب عدم وجود صورة متكاملة لواحة سيوة في نص بهاء طاهر، إلا من خلال عدد محدود من الشخصيات، وكان لابد من إعادة تكوين صورة سيوة بما يناسب العمل التلفزيوني.