الثلاثاء 4 يونيو 2024

أحمد رزق في حوار خاص: «عايشت مسلسل أزي الصحة في مرض أمي»

7-6-2017 | 15:35

◄ ليست عادتي أن أتدخل في عمل المخرج

◄ العمل مع يوسف معاطي مختلف ولا يزعجني أن تكون الحلقة مكتوبة قبل التصوير

◄أيام وأنتهي من الكنز

 

استطاع الكوميديان أحمد رزق أن يضحك جمهوره من جديد وسط صخب الأعمال الدرامية، التي لا تخلو من الشجن والحالة التراجيدية الغالبة؛ لنجده يطل علينا في رمضان بمسلسه "إزي الصحة" الذي يتطرق لأكبر مشكلة تعاني من مصر وهي مشكلة الصحة ولكن ذلك في إطار كوميدي.

تحدث رزق في حوار خاص لـ«الهلال اليوم»، عن الحارة الشعبيىة التي قام بتصوير مشاهده بداخلها، وعن أسباب تأثره بفكرة المسلسل وعن تحضيره لفيلم "الكنز" وأشياء أخرى كثيرة في الحوار التالي..
 
ما الذي جذبك فى مسلسل إزي الصحة المعروض حاليا؟
إزي الصحة من أكتر المسلسلات التي أحببتها فهو يناقش قضية مهمة جدا نعاني منها، وهي الصحة، فيتطرق العمل إلى الإهمال في المستشفيات خاصة الحكومية، وتجارة الدم، والنفايات الطبية، وغير ذلك من أزمات واقعية نعيشها.
 
ولكن المسلسل يدور فى إطار كوميدي رغم جدية القضية التى يناقشها ألا ترى أن هذه المعادلة صعبة؟
 بالطبع صعبة ولكن الأزمة جلية داكنة اللون وينبغي التلطيف بوضع لمسات كوميدية على العمل.
 
وهل عشت مأساة تردي الخدمات الصحية في الواقع؟

 لا يوجد بيت في مصر لم يعان من تردي الخدمات الصحية وعايشت بنفسي هذه المأساة مع أمي، فكنت أتنقل بين المستشفيات لإنقاذها أثناء فترة مرضها، وكانت تجربة صعبة. 
 
ألم تقلقك فكرة أن سيناريو المسلسل لم يكن مكتملا وكل حلقة تكتب قبل تصويرها؟
لم يقلقني ذلك لأنني أتعامل مع مؤلف كبير وهو يوسف معاطي والكثير من أعمال التليفزيون أصبحت على الهواء منك للجمهور مباشرة فنحن كفنانين نطل على الجمهور من خلال البرامج على الهواء وبدون أي تحضير ولا يزعجني أن تكون الحلقة مكتوبة قبل التصوير ولكن المعيار دائما هو المؤلف الجيد. 
 
ما مدى تدخلك في اختيار فريق العمل؟
لم أتدخل في اختيار فريق العمل ولم أضع شروطا أبدا لأن معنا إبراهيم فخر، وهو مخرج كبير وكنت أتمنى أن أعمل معه منذ سنوات، فهو موهوب وشاطر ومدرك لكل التفاصيل الخاصة بالعمل وليست عادتي أن أتدخل فى عمل المخرج أو فى اختيار زملائي، وأذكر أنني اجتهدت في تفاصيل الشخصية التي صاغها يوسف معاطي بمهارة شديدة.


معظم أحداث التصوير كانت في الحارة هل واجهتم أية صعوبات فى ذلك؟
بالعكس فقد صورنا معظم المشاهد في شوارع بولاق أبوالعلا ولكني لم أكن أتخيل كم التعاون الذي وجدناه من أهل المنطقة، فأهل بولاق أبوالعلا كانوا يساعدوننا طوال الوقت وحتى في التجهيزات، لم أجد شخصا واحدا يحاول مضايقتنا، وأنا سعيد لأن صناع العمل لم يلجأوا إلى عمل ديكورات للحارة الشعبية بل كانت كل مشاهد شوارع الحارة واقعية جدا.
 
يجسد بيومي فؤاد دور الأب الذى يخرج لك في الحلم بعد وفاته.. ألم تخش من الفكرة التي تبدو تقليدية ومكررة؟
لا أبدا لأن فكرة الأب المتوفى الذي يخرج لابنه في الحلم شيئا غالب ويحدث لمعظم الناس، وفي حالة بيومي فؤاد تجد أن ظهوره في كل حلقة تأتي في صلب الموضوع الذي يتم التطرق إليه. 


وماذا عن فيلمك الجديد الكنز؟
أيام قليلة وأنتهي من فيلم "الكنز"، وهو من تأليف عبدالرحيم كمال وإخراج شريف عرفة، ولا أستطيع أن أحكي عنه الآن أية تفاصيل إلا أنه من يتناول قصصا مختلفة لكل من يشارك فيه، وأتوقع أنه سيصبح علامة من علامات السينما المصرية.