الأربعاء 29 مايو 2024

ننشر تفاصيل المرحلة الأولى من المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي

الغاز الطبيعي

تحقيقات11-11-2021 | 15:03

إسراء خالد

في إطار تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، عدد من المشروعات في محافظة الوادي الجديد، أعلن عن تشغيل  المرحلة الأولى من مشروع توصيل الغاز للمنازل بمدينة الخارجة المتواجدة في المحافظة ذاتها، وذلك في ظل اهتمام الدولة بالتوسع في المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتعرض بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، أبرز معلومات ومستجدات المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل، وفقًا لما أعلنه المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية.

المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل

- تولي الدولة اهتماما كبيرا للتوسع في المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل، وهو ما يتمثل في توجيه مختلف أوجه الدعم والمتابعة المستمرة للمشروع على مستوى الجمهورية.

- يهدف المشروع إلى التيسير على المواطنين في الاستفادة من الغاز الطبيعي كأحد الثروات التي تتمتع بها الدولة، وهو ما يتكامل مع استراتيجية الدولة لتحسين جودة الحياة للمواطنين وتقديم أفضل الخدمات لهم.

- تم تشغيل المرحلة الأولى من مشروع توصيل الغاز للمنازل بمدينة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد، ويتم تنفيذ المشروع من خلال تكنولوجيا جديدة ممثلة في توصيل الغاز المضغوط المنقول الذي يُطبق لأول مرة بالمدينة.

- تشمل المرحلة الأولى توصيل الغاز لعدد 14 ألف أسرة و120 منشأة تجارية و34 مخبزا بلديا، بالإضافة إلى محطة تموين سيارات بالغاز كوقود.

- تم تنفيذ الشبكات لعدد 7000 عميل، وتنفيذ التركيبات لعدد 5400 عميل، وتم تحويل الغاز لعدد 4200 عميل في مدينة الخارجة.

- تم إنشاء أول محطة تموين السيارات بالغاز كوقود بالمحافظة، إذ تم تحويل 202 سيارة للعمل بالغاز الطبيعي.

- جاري إنشاء مركز تحويل متكامل لتلبية احتياجات المواطنين لتحويل سياراتهم للعمل بالغاز؛ وذلك لما له من مردود اقتصادي على المواطن.

- يوجد مرحلتين أخريين للمشروع، حيث تشمل المرحلة الثانية بمدينة الداخلة توصيل الغاز إلى 6000 أسرة و25 مخبزا بلديا وإنشاء محطة تموين سيارات بالغاز، وتم الانتهاء من الأعمال الهندسية لهذه المرحلة، بينما تشمل المرحلة الثالثة بقريتي المنيرة وبولاق توصيل الغاز إلى 700 أسرة ، وجار عمل التصميمات والأعمال الهندسية لتوصيل الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء لأكثر من 26 مطورا زراعيا في شرق العوينات والفرافرة وكذلك تحويل مولدات الكهرباء الحالية للعمل بالغاز الطبيعيّ بدلاً من السولار .

مبادرة توصيل الغاز الطبيعي

تكمن أهمية مشروع توصيل الغاز للمنازل في محافظة الوادي الجديد في خلق فوائد اقتصادية واجتماعية وبيئية تتمثل في:

- تخفيض فاتورة أسطوانة البوتاجاز على كل مواطن في الخارجة بمحافظة الوادي الجديد.

- تخفيض عبء توفير الدولار لشراء بوتاجاز مستورد.

- سهولة توفير مصدر طاقة مستمر وآمن للمواطن.

- إعداد كوادر فنية مدربة في صناعة الغاز.

- توفير فرص عمل جديدة لشباب المحافظة.

- تقليل الانبعاثات الكربونية الضارة، والمحافظة على الصحة والسلامة العامة للمواطنين.