السبت 22 يونيو 2024

يضم 4 صوب لتغذية دودة القز.. معلومات عن مشروع واحة الحرير بالوادي الجديد

الحرير

تحقيقات11-11-2021 | 18:03

إسراء خالد

تسعى الدولة إلى تقديم الدعم اللازم لإحياء صناعة الحرير في محافظة الوادي الجديد، والتي شهدت نجاح مبادرة إنتاج الحرير الطبيعي، بالإضافة إلى تواجد بها مشروع واحة الحرير.

وتفقد رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، صباح اليوم، مجموعة من المشروعات التنموية بمحافظة الوادي الجديد، من بينها مشروع واحة الحرير ومجمع الصوب الزراعية، والواقع ضمن مزارع وادي الطحان شمال مدينة الخارجة، بمحافظة الوادي الجديد، وتستعرض بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، أبرز المعلومات عن مشروع واحة الحرير، وجهود تعزيز صناعة الحرير.

مشروع واحة الحرير

- وجه رئيس الوزراء بضرورة التنسيق مع الوزارات المعنية، للتغلب على أية تحديات قد تواجه الصناعة الحرير، مؤكدا أهمية العمل على توطين صناعة حل الحرير المنتج من دودة القز.

- ضرورة إعداد خطة متكاملة لإعادة تفعيل انتاج الحرير من دودة القز.

- يضم المشروع 4 صوب لإنتاج أوراق التوت اللازم لتغذية دودة القز.

- يشمل المشروع ثلاجات تخزين للتمور والخضراوات والفاكهة بسعة 2500 طن.

- يضم إنتاج 30 صوبة خضراوات من فلفل وخيار وفلفل ألوان وباذنجان بنوعيه الأبيض والأسود، إلى جانب مشتل نخيل يتضمن 7000 فسيلة من النخيل السيوي للزراعة داخل المزرعة والبيع للغير، حيث تصل سعة المزرعة من 18 ألف إلى 20 ألف فسيلة على مساحة 150 فدانا، بجانب الزراعات ما بين النخيل التي تتم زراعتها في المرحلة القادمة من شهر مارس أو موسم الربيع بصفة عامة.

- من المقرر أن يتم إنشاء صالة لتصنيع التمور ومعرض لبيع التمور داخل المزرعة خلال المرحلة المقبلة للمشروع، بحيث يكون المشروع نموذجيا من إنتاج وتخزين وتصنيع وبيع للتمور بأنواعها المختلفة.

- كما تفقد الدكتور مصطفى مدبولي صوبة لشتلات التوت، التي يتغذى عليها دود القز المنتج للحرير، وكذلك معملا لتربية دودة القز، ومعملا آخر لحل الحرير.

مزارع وادي الطحان للنخيل

يشار إلى أن رئيس الوزراء تفقد ومرافقوه خلال الجولة، مزارع وادي الطحان للنخيل، المقامة على مساحة 180 فدانا وتتضمن واحة حرير الطحان، وأشار اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد إلى أن المشروع يشمل الصوب الزراعية (توت - خضراوات - نخيل)، بجانب معامل إنتاج الحرير وتربية دودة القز، بالإضافة إلى مزرعة نخيل وثلاجات حفظ التمور بطاقة استيعابية تصل لـ 2000 طن ومشروع استزراع سمكي.

الاكثر قراءة