الإثنين 20 مايو 2024

مهدد بالانقراض.. ولادة قرد من فصيلة نادرة فى الصين بالتلقيح الصناعى (فيديو)

صورة تعبيرية

الهلال لايت 12-11-2021 | 18:03

ميادة عبد الناصر

شهد مركز تشيميلونج لأبحاث الرئيسيات في قوانغتشو جنوب الصين  ولادة أول قرد من  فصيلة دوك لانجور الأسود اللون النادرة، عن طريق التلقيح الاصطناعى، فى سابقة هى الأولى من نوعها لهذا النوع الحيواني المهدد بالإنقراض في الدول الصغيرة الواقعة فى جنوب شرق آسيا.

قرد 2

 ونشر المركز فيديو على موقع تويتر للإعلان عن الإنجاز الكبير،  يظهر من خلاله الرعاية الخاصة التى يتم تقديمها للقرد الصغير وكيف تتم معاملته وكأنه طفل رضيع حيث تم وضعه فى حضانة مجهزة بكل الإمكانيات ويظهر من خلال الفيديو الصغير وهو يحاول النوم والرضاعة وكذلك يظهر المختصين وهم يقومون بتحضير زجاجة من اللبن الخاص ليقومون بإرضاعه  بشكل سليم وبالفعل يقوم باخذ الزجاجة الخاصة به ويمارس حياته بشكل طبيعى مثل أى قرد أخر.

وصدر بيان عن المركز يشيد بالإنجاز التاريخى وأضاف هذا الأمر يأتي ثمرة الرعاية الجيدة للحيوانات وعلم المساعدة على التكاثر والمثابرة المطلقة من جانب موظفينا إلى جانب النصائح القيّمة من الخبراء الصينيين.

والمعروف عن هذا النوع من القرود أنه نادر جدا  حيث تم إدراج هذا النوع من القرود ضمن أكثر 25 نوعا من الرئيسيات عرضة للخطر في العالم، وتم تصنيفها في القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض من جانب الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة على أنها "معرضة للخطر بشدة.

ووفقا لجمعية فرانكفورت لعلم الحيوان، تم تسجيل نحو ألف قرد من نوع الدوك لانجور رمادي الساق في الغابات في خمسة أقاليم في فيتنام، من المناطق الساحلية إلى المرتفعات الوسطى. وتم رصد هذه الأنواع أيضا في لاوس وكمبوديا.