الأربعاء 22 مايو 2024

المستشارة الألمانية: مستعدون لإرسال مراقبين إلى الانتخابات الليبية

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

عرب وعالم12-11-2021 | 21:02

اسراء السيد

أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الجمعة، استعداد بلادها إلى مراقبة الانتخابات الليبية المقبلة ووقف إطلاق النار في داخل ليبيا.

وأكدت ميركل، خلال المؤتمر الصحفي على هامش مؤتمر باريس حول ليبيا، بمشاركة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أنه: "من المهم أن تقرر ليبيا مصيرها وتجري الانتخابات في موعدها المحدد.

وأضافت المستشارة الألمانية، أنه لا بد من الاتفاق سلفا على قبول اختيار الشعب الليبي في الانتخابات.

وردا على سؤوال حول سحب المرتزقة من ليبيا قالت ميركل: "هناك مشاورات مكثفة حول قضية سحب المرتزقة المسألة صعبة ولايزال أمامنا حاجز صعب لتجاوزه في هذا الإطار.

كما أكدت المستشارة الألمانية، أن ألمانيا مستعدة لإرسال قوات لمراقبة قرار وقف إطلاق النار في ليبيا.
 
 وفي هذا السياق قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون إن مؤتمر باريس لدعم ليبيا يعكس تنسيقا ورغبة في المضي قدما، وأظهر وحدة المجتمع الدولي لدعمها.

وأضاف ماكرون، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، عقب المؤتمر ركزنا على أهمية إجراء الانتخابات الليبية في موعدها المقرر.

واعتبر أنه ما كان ليتحقق التقدم في مؤتمر دعم ليبيا دون الاستقرار النسبي الذي حققة وقف إطلاق النار، مشيرا إلى أن "وقف إطلاق النار لا يعني إحلال السلام في ليبيا ويجب تنفيذ المرحلة الأولى من خطة انسحاب المقاتلين الأجانب.

وشدد على أنه على تركيا سحب قواتها من ليبيا في أقرب وقت ممكن حتى نصل إلى الاستقرار.

والجدير بالذكر دعا ماكرون على المجتمع الدولي دعم إجراء الانتخابات في ليبيا من خلال المراقبيين الدوليين، لافتا أن الأسابيع الستة المقبلة حاسمة قبل إجراء الانتخابات الليبية.