الثلاثاء 21 مايو 2024

«الدبيبة»: سأسلم السلطة إذا تمت الانتخابات بشكل نزيه بين كل الأطراف

عرب وعالم12-11-2021 | 22:20

اسراء السيد

قال رئيس الحكومة الليبية، عبد الحميد الدبيبة، إنه سيسلم السلطة للجهة المنتخبة من قبل الشعب إذا تمت الانتخابات بشكل توافقي ونزيه بين كل الأطراف.

وأفاد رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، بأنه إذا استطاعت المفوضية أن تنظم انتخابات برلمانية ورئاسية في 24 ديسمبر "فسوف نسلم السلطة.

وشدد على أنه لا يوجد أي خلاف على إجراء الانتخابات في 24 ديسمبر.

وفي هذا السياق، أكدت ميركل، خلال المؤتمر الصحفي على هامش مؤتمر باريس حول ليبيا، بمشاركة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، أنه: "من المهم أن تقرر ليبيا مصيرها وتجري الانتخابات في موعدها المحدد.

وأضافت المستشارة الألمانية، أنه لا بد من الاتفاق سلفا على قبول اختيار الشعب الليبي في الانتخابات.

وردا على سؤال حول سحب المرتزقة من ليبيا قالت ميركل: "هناك مشاورات مكثفة حول قضية سحب المرتزقة المسألة صعبة ولايزال أمامنا حاجز صعب لتجاوزه في هذا الإطار.
كما أكدت المستشارة الألمانية، أن ألمانيا مستعدة لإرسال قوات لمراقبة قرار وقف إطلاق النار في ليبيا.

وأسفر مؤتمر باريس حول ليبيا، الجمعة، عن عدة رسائل دولية قوية في وقت حاسم بليبيا، تتضمن دعما واسعا لإجراء الانتخابات في موعدها.

وقال البيان الختامي، الذي نشرته السفارة الفرنسية في طرابلس بالتزامن مع الجلسة المغلقة للدول المشاركة، إن على جميع الجهات الفاعلة الليبية أن تلتزم صراحةً بإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية حرّة ونزيهة وجامعة تتسم بالمصداقية في 24 ديسمبر 2021.

وأضاف البيان أن "الأفراد أو الكيانات داخل ليبيا أو خارجها التي قد تحاول أن تعرقل العملية الانتخابية ستخضع للمساءلة وقد تُدرج في قائمة لجنة الجزاءات التابعة للأمم المتحدة.