السبت 11 مايو 2024

أغرب 10 مدن مختفيه على مر العصور

أغرب مدن مختفيه علي مر العصور

عرب وعالم13-11-2021 | 11:38

رضوي محمد إبراهيم

المدينة بدون سكانها تشبه الأرض الجرداء وهكذا يكون مصير المدن المفقودة التي أصبحت بمرور الوقت مختفية ولا يعلم عنها أحد وكادت تشبه بلدة الأشباح، وذلك نتيجة لعدة أسباب مثل الهجرة الجماعية أو حدوث كوارث بيئية أو بسبب الحرب أو فقدانها لعوامل هامة تؤثر على استمرار حياة البشرية بأمان .

 

لكن ليست كل المدن مثل تلك المدن التي سوف نتحدث عنها إذ تبدو وكأنها إحدى الحفريات التي بقيت على حالها في قطعة من الكهرمان، حيث اختفت لفترة طويلة من الزمن مدن بأكملها بكل مبانيها وقلاعها كانت تختبئ تحت الرمال وبعضها في أعماق الغابات تنتظر أن يكتشفها أحد لتعود للحياة بعد آلاف السنين وبعضها لم يتم العثور عليه أبداً وبقيت أسطورة.

 

سواء كانت حقيقية أو أسطورية فقد استولت تلك المدن على خيال المؤرخين وعلماء الآثار والمغامرين لعقود طويلة.

1- مدينة البتراء

تلك المدينة يحكي أنها كانت لقوم ثمود ويقال أيضا أن من بناها هم الأنباط، توجد مدينه البتراء في دوله الأردن، وتم اكتشافها في القرن الـ 18 الميلادي، وأهم ما يميزها، الهندسة المعمارية الرائعة فهي عبارة عن مدينة كاملة منحوتة في الصخور الوردية اللون وكأنها أشبه بالقصور والقلاع.

2- أطلانتس الأسطورية

 أطلس أو أطلانتس أو أتلاطتس، هي جزيره تعد قارة افتراضية أسطورية لم يثبت وجودها حتى الآن دليل قاطع ومؤكد، ذكرها الفيلسوف أفلاطون في محاورتين مسجلتين له، طيمايوس وكريتياس ويحكي عن ما حدثه عنه جده طولون عن رحلته إلى مصر ولقاءه مع الكهنة هناك وحديثهم عن القارة الأطلسية التي حكمت العالم. وجذبت خيال الكثيرين من الكتاب ومنتجي الأفلام لإنتاج عدد ضخم من منتجات الخيال العلمي التي تدور حول هذا الموضوع.

أطلس

3- مدينة ممفيس الفرعونية

تلك المدينة تم إنشاؤها في 3,1000 قبل الميلاد,وكانت عاصمة مصر وقتها ومركز للحضارة لمئات السنين.

ولكنها تعرضت للعديد من الازمات حتي وصل بها الحال الي الخراب وبقيت بعض أجزائها فقط مثل بعض التماثيل والآثار الفرعونية مثل التمثال الثاني لرمسيس الثاني,وكذلك التمثال الثاني لأبو الهول,ولكن المؤرخين يعتقدون أن هناك الكثير من الأجزاء المهمة لتلك المدينة مازالت مفقودة.

4- الـ دورادو

الـ دورادو إحدى أشهر المدن عبر التاريخ ويقال أنها مدينة كبيرة مصنوعة بأكملها من الذهب والجواهر وتقع في غابات أمريكا الجنوبية ومن أجلها ذهب الكثير من العلماء والمستكشفين ببعثات عديدة للعثور عليها، ولكن حتى الآن لم يتم العثور على أثر لها. 

 5- مدينة القياصرة

تعرف أيضاً بالمدينة المتجولة وهي مدينة أسطورية ويُعتقد أنها موجودة في منطقة في أقصى جنوب أمريكا الجنوبية، والمدينة لم يتم العثور عليها أبداً حتى الآن ولذلك فهي تعتبر أسطورة أكثر من أي مدينة ضائعة أخرى.


6- مدينة z الأسطورية

تقول الأسطورة أن مدينة z تقع في أعمق منطقة من غابات البرازيل، وهذه المدينة المفقودة كانت ذات حضارة متقدمة ولها شبكة متطورة من الجسور والمعابد ولكن لم يكن هناك دليل على وجودها أبداً.
ولكن في السنوات الأخيرة تم اكتشاف مدينة klehikugu في غابة الأمازون المطيرة، وبها آثار تعود إلى حضارة هندسية متطورة، وقد خمن البعض أنها ربما تكون أصل أسطورة مدينة z.

الأسطورية
7- مدينة بومباي

هذه المدينة دمرت هى ومدينة أخرى بالقرب منها تسمى هيركولانيوم فى يوم 24 أغسطس 79 ميلادي بعد أن ثار بركان فسيوفيوس .

وظلت المدينة فى طى النسيان حتى القرن الثامن عشر عندما اكتشفت آثار مدينة بومباى وعثر على مناطق بها جثث متحجرة حيث حل الغبار البركاني الذى يمكن أن نعتبره إسمنت طبيعى محل الخلايا الحية الرطبة وشكل أشكال البشر والحيوانات عندما قضى عليها الموت متأثرة بالهواء الكبريتي السام.

بومباي

8- طروادة

مدينة أسطورية مشهورة، وقعت بها أحداث حرب طروادة التاريخية ويُفترض أنها في تركيا حاليا.

طروادة كانت لمدة طويلة مادة أسطورية شغلت المؤلفين والمؤرخين، ولكن في الحقيقية أنه تم بناء عدة مدن فوق طروادة الحقيقية على مر السنين ولهذا فلم يتم العثور على طروادة حتى الآن ولا نعرف بالتحديد أين تقع بين كل تلك المدن التي بنيت فوق بعضها.

طروادة

9- أنجور

مدينة ضائعة تم اكتشاف بقاياها في "كمبوديا"، وتعتبر هي المدينة التي يوجد بها أكبر نصب ديني في العالم، إذ تحتوي على 1000 معبد، وتقع في وسط الغابات والأرض الزراعية في شمال البحيرة الكبرى "tonalsap" في كمبوديا.

أنجور

10- مدينة ماتشو بيتشو

مدينة ماتشو بيتشو أو القلعة الضائعة وتعني كلمة ماتشو بيتشو باللغة الإنكية "قمة الجبل القديمة" وبنيت هذه المدينة من قبل شعب الإنكا في القرن الخامس عشر، تقع هذه المدينة في كوزكو في البيرو بين جبلين من سلسلة جبال الأنديز.

عثر عليها المستكشف الأمريكي هيرام بينغهام باكتشافه المهم يوم 24 يوليو 1911 عندما كان يبحث عن آثار الإنكا التي دمرها الأسبان، وبعد تسلقه لجدار جبلي محاطا بصخور كثيرة وغير واضح من الوادي وكان المدخل قد سد بزلزال قبل سنوات طويلة. حيث رأى الجدران وهي مغطاة بالأوراق والمنازل منسقة بعناية مما دل على أن مدينة كبيرة قامت في هذا المكان وهي المدينة المفقودة ماتشو بيتشو في بيرو.

ماتشو

Dr.Radwa
Egypt Air