الإثنين 6 مايو 2024

نقاد يشيدون بتجربة "مصطفى بط" الفنية فى أمسية ضي

أمسية ضي

ثقافة13-11-2021 | 21:05

دار الهلال

 أشاد نقاد وفنانون بتجربة مصطفى بط الفنية في أمسية نظمها صالون عفيفي مطر الثقافي، تحت إشراف الشاعر والصحفي محمد حربي، مساء اليوم /السبت/.

حضر وتحدث من النقاد الدكاترة: أحمد الجنايني وإسماعيل صيام وأحلام فكري وسامى البلشي، وعدد كبير من الفنانين التشكيليين الذين أشادوا بمعرض مصطفى بط "القرية والأسطورة"، الذي تستضيفه قاعة ضي بالمهندسين ومديرها الناقد التشكيلي هشام قنديل.

والفنان الكبير مصطفي بط هو عضو أتيلية القاهرة وعضو لجنة تجميل بالمنوفية الغربية وعضو نقابة المهن التعليمية وعضو جمعية أصالة وموجه عام تربية فنية بمديرية التربية والتعليم بالمنوفية سابقا.

وأقام الفنان مصطفي بط العديد من المعارض الخاصة داخل وخارج مصر.

شارك في الحركة الفنية التشكيلية منذ تخرجه ومن المعارض الجماعية المحلية التي شارك بها الفنان: معرض الطلائع السابع (جمعية محبى الفنون الجميلة) 1966، ومعرض بقاعة اخناتون مع الفنان مصطفى عبيد 1981، ومعرض (طيور تأبى الرحيل) بقاعة (أبعاد) بمتحف الفن المصري الحديث بالأوبرا في نوفمبر 2013 ، ومعرض الموروث الشعبي بقاعة نهضة مصر بمركز محمود مختار 2006، ومعرض (ثورة شعب) بمركز كرمة بن هانىء الثقافي، بمتحف أحمد شوقى خلال يوليو 2017 .

كما شارك في العديد من المعارض الجماعية الدولية منها: بينالي الإسكندرية الدولى لدول حوض البحر المتوسط الثامن عام 1970، وبينالي أثينا الدولي بأسبانيا عامي 1971 و 1972، وبينالي فناني مصر في الأقاليم الدولى بالإسكندرية عام 2005.

وحاز على العديد من الجوائز المحلية والدولية، منها: الميدالية الفضية فى التصوير من صالون القاهرة 1971 ، وجائزة حفر من الثقافة الجماهيرية 1986، والجائزة الثانية بمسابقة سابك. 

وعالم الفنان مصطفى بط له خصوصية وجدانية حدد القرية مكانا ومصدرا لها، إلا أن أعماله تبحث فيما هو أبعد مكانا من القرية إلا إذا كان استلهم من القرية براءتها. 

Dr.Randa
Egypt Air