الأربعاء 26 يونيو 2024

المالية × أسبوع.. لقاء مع اليابان وبريطانيا لتعزيز التعاون الاقتصادي.. وتعين مساعد جديد

وزير المالية

اقتصاد13-11-2021 | 22:09

فتحي السايح

شهد ديوان وزارة المالية خلال الأسبوع الماضي العديد من الفاعليات الهامة، حيث عقد الدكتور محمد معيط 4 ندوات شملت ندوات دولية ومع رجال الأعمال، وأيضا مع الهيئة الوطنية للصحافة، وأصدر العديد من القرارات كانت أبرزها تعين رامى يوسف، مساعدًا لوزير المالية للسياسات والتطوير الضريبي.

وتوقع أن يبلغ الناتج المحلى الإجمالى هذا العام ٧,١ تريليون جنيه، حيث تستهدف الحكومة تحقيق معدل نمو ٥,٦٪ وفائض أولى ١,٥٪ وخفض عجز الموازنة إلى ٦,٧٪، وكذلك تعظيم الاستثمارات التنموية والتوسع فى المشروعات الإنتاجية للوصول بالصادرات إلى ١٠٠ مليار دولار سنويًا،  واخيرا لأول مرة خلال عام ونصف.. يتم صرف ٣٠ مليار جنيه للمصدرين من مستحقاتهم المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات.

وكشف وزير المالية، أن الدولة لن تتعامل فى البيع والشراء أو تلقى الخدمات إلا مع الشركات المنضمة لمنظومة «الفاتورة الإلكترونية»

وأعلن عن إطلاق المرحلة الثانية من ميكنة الإجراءات الضريبية الموحدة فى ديسمبر المقبل.. وبدء التطبيق الفعلى للإيصال الإلكترونى أول أبريل.

وعلق وزير المالية على قرار إلغاء حالة الطوارئ، والتي اعطات ردود الأفعال الإيجابية، تنعكس فى تحفيز الاستثمارات المحلية والأجنبية، مشيرا إلى أن الإصلاحات جعلت الاقتصاد المصرى أكثر قدرة على امتصاص الصدمات. 

منظومة التسجيل المسبق

وتابع وزير المالية  أداء  للشحنات «ACI»، وأعلن عن تيسيرات جمركية جديدة لتسهيل حركة التجارة وتحفيز الصادرات، وايضا تعديل بيانات الشحنة قبل صدور طلب القيد الجمركى «٤٦ ك. م» باستثناء بند البضاعة والمستورد والمصدر الأجنبي، والسماح بنسخ بيانات بنود قطع غيار السيارات والشهادات المماثلة.. خلال أيام.

 

لقاء الوطنية للصحافة 

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، خلال ندوة بهيئة الوطنية للصحافة، أن هناك تكليفًا رئاسيًا بتوفير التمويل اللازم لتحسين حياة الناس على نحو مستدام فى «الجمهورية الجديدة»، وتخفيف الأعباء عن كاهلهم، وتعزيز أوجه الإنفاق على الصحة والتعليم، وتلبية الاحتياجات التنموية للمواطنين، والارتقاء بالخدمات المقدمة إليهم، وتيسير سبل العيش الكريم، مشيرا إلى أن هناك إرادة سياسية قوية لزيادة مساهمات القطاع الخاص فى النشاط الاقتصادى من ٣٠٪ إلى ٥٠٪ خلال الثلاث سنوات المقبلة.

 
رجال الأعمال المصريين 

وعقد الدكتور محمد معيط وزير المالية، اجتماع مع جمعية رجال الأعمال المصريين، والذي أكد خلاله أننا نستهدف تحفيز بيئة الاستثمار، وتشجيع المستثمرين على توسيع دوائر أعمالهم، ومشروعاتهم الإنتاجية فى مصر التى تنتهج مسارًا تنمويًا شاملًا مدعومًا بإرادة سياسية قوية، على نحو يُسهم فى تعظيم مشاركات القطاع الخاص فى عملية التنمية، ورفع نسبة مساهماته فى النشاط الاقتصادى من ٣٠٪ إلى ٥٠٪ خلال الثلاث سنوات المقبلة، لافتًا إلى أنه سيتم التوسع فى برنامج الطروحات للشركات بالبورصة خلال الأشهر المقبلة؛ لتوسيع قاعدة ملكية هذه الشركات، وإتاحة المزيد من الفرص للقطاع الخاص للمشاركة فيها، وفى مجالات أنشطتها، خاصة بعد النجاح الذى حظى به مؤخرًا طرح ٢٦٪ من شركة «إى. فاينانس».


 مؤتمر «بيفكس»

وشارك وزير المالية، في مؤتمر «بيفكس»، والذي أكد خلاله اننا ماضون فى تعظيم جهود دمج الاقتصاد غير الرسمى فى الاقتصاد الرسمى، وأيضا التوسع فى الحلول التكنولوجية من أجل تعزيز حوكمة المنظومتين الضريبية والجمركية، مشيرا إلى أن التجربة المصرية فى تحديث وميكنة منظومتى الجمارك والضرائب تتسق مع المعايير الدولية، وإن تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية بهذا النجاح الذى تجسد فى انضمام أكثر من ٥ آلاف شركة ترفع يوميًا أكثر من نصف مليون وثيقة إلكترونية على هذه المنظومة. 


 لقائه بوزير الخزانة البريطانى:

اشاد وزير الخزانة البريطانى ريشي سوناك، خلال لقائه مع وزير المالية، على هامش مشاركته فى «يوم التمويل» بمؤتمر «الأمم المتحدة للمناخ» بجلاسجو، بقوة العلاقات المصرية البريطانية الحالية وبالأداء الاستثنائى غير المسبوق للاقتصاد المصرى فى ظل كورونا، وسندعو ونشجع المؤسسات الدولية وصناديق ومؤسسات الاستثمار.. لزيادة الاستثمارات في مصر. 

وأكد أن ماحققته مصر خلال الفترة الماضية في مجالات تحسين البنية التحتية، ومؤشرات الأداء الاقتصادى بخفض معدلات العجز والدين ورفع نسبة النمو للناتج المحلى الإجمالى، يعكس استقرار السياسات المالية والاقتصادية، ويعتبر أداءً غير مسبوق واستثنائيًا بكل المعايير.


 لقائه بالسفير اليابانى بالقاهرة:

كشف السفير اليابانى بالقاهرة نوكى ماساكى، خلال لقائه مع وزير المالية، ان مصر تشهد نهضة فى مختلف المجالات خلال الفترة الحالية، مشيرا إلى أنه محظوظًا برؤية مصر تتقدم بثبات وقوة جنبًا إلى جنب مع تقدم علاقتنا الثنائية

وأكد أن فرص واسعة لتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين خلال الفترة المقبلة
الحراك التنموى غير المسبوق جعل مصر أكثر جذبًا للاستثمارات.

مشيدًا بما تحقق من إنجازات فى عدة مسارات مثل مشروعات المدارس اليابانية، والجامعة اليابانية، والتعاون الحالى فى تطوير منظومة التأمين الصحى الشامل.

وأوضح السفير اليابانى أن حكومة بلاده تتطلع لطرح هذا المشروع كنموذج للتعاون الناجح، خلال مؤتمر «التيكاد» المقبل فى عام ٢٠٢٢.

الاكثر قراءة