الخميس 6 يونيو 2024

عروض أفلام السينما المستقلة بمركز الحرية للإبداع بالإسكندرية.. السبت

مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية

ثقافة14-11-2021 | 13:02

هدير إسماعيل

ينظم مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية التابع لصندوق التنمية الثقافية، عروض أفلام السينما المستقلة وذلك بالتعاون مع المركز القومي للسينما، والمقرر إقامته يوم السبت 20 نوفمبر الجاري في تمام الساعة السادسة مساءً، بقاعة السينما.

 

وتتضمن العروض مجموعة من الأفلام المستقلة مثل فيلم " يوم الدين"، وفيلم "آخر أيام المدينة"، وذلك بحضور مخرجي الأفلام، للمناقشة في العقبات التي واجهت كل منهم خلال صنع الفيلم، وفي فكرة الفيلم الرئيسية.


ويدور فيلم "يوم الدين" حول مريض بالجذام، قضى عمره بالمستعمرة وبعد وفاة زوجته المصابة بالجذام ايضًا، خرج من المستعمرة وظل يبحث عن عائلته في محاولة للوصول إلى قنا، كما حصل الفيلم على العديد من الجوائز منها جائزة أفضل فيلم روائي طويل، وبجائزة فرانسوا تشاليز ضمن مشاركته في المسابقة الرسمية بالدورة الـ 71 من مهرجان "كان" السينمائي.


أما فيلم "آخر أيام المدينة" يدور حول شاب يرغب في صنع فيلم عن مدينة القاهرة ويجسد من خلاله ذكرياته مع المدينة ولكنه يتعرض إلى كثير من المفارقات التي تجعله يتذكر أيام طفولته بها.

ومركز الحرية للإبداع بالإسكندرية يعتبر من أول المراكز الثقافية التي أنشأت في جمهورية مصر العربية، بل أنه أول مركز ثقافي مصري أنشئ في الإسكندرية وهو تابع لصندوق التنمية الثقافية، وتقوم وزارة الثقافة بالإشراف عليه، ومركز الحرية للإبداع بالإسكندرية ملتقى أهالي الإسكندرية من أدباء وعازفين و أصحاب الهوايات المتعددة والمثقفين والدارسين والهواه في كافة المجالات العلمية و الفنية، ويقوم مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية بتوفير البيئة المناسبة للتحصيل المعرفي والفني للرواد المشتركين بالمركز وحرصا على النمو والنهوض بثقافة أهالي الإسكندرية يقوم مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية من خلال أقسامه المختلفة بأنشطة متعددة ومتباينة هادفة وقائمة على دراسة متيقنة.