الثلاثاء 2 يوليو 2024

معرض للفنانة اليابانية كوساما يستقطب حشودًا ضخمة في إسرائيل ..صور

معرض للفنانة اليابانية كوساما يستقطب حشودًا ضخمة في إسرائيل

الهلال لايت 14-11-2021 | 16:22

مى كامل

من المقرر أن يجتذب المعرض القادم في إسرائيل والمخصص للفنانة اليابانية الرائدة والمشهورة دوليًا يايوي كوساما ، حشودًا كبيرة حيث تم بيع أكثر من 100 ألف تذكرة قبل بدايته غدا الاثنين.

وعلى حسب ما أوردته وكالة "كيودو" اليابانية فإن المعرض يحمل عنوان "يايوي كوساما: معرض استعادي"، ويعتبر هو المعرض الأول في إسرائيل للفنانة البالغة من العمر 92 عامًا، وقد أصبح محجوز بالفعل بالكامل وذلك حتى منتصف فبراير المقبل، وذلك وفقًا لموقع متحف تل أبيب للفنون على الإنترنت.

بسبب شعبيته الكبيرة، يفكر المتحف في وسط إسرائيل في تمديد ساعات عمل المعرض، الذي من المقرر أن يستمر من 15 نوفمبر إلى 23 أبريل، بحسب مسؤولي المتحف.

سيعرض المعرض أكثر من 200 عمل لواحدة من أكثر الفنانين شهرة ونجاحًا تجاريًا، بما في ذلك صورها المتكررة المعروفة لنقاط البولكا، ومنحوتات اليقطين، وتركيب مبني على المرآة.

قالت سوزان لانداو، إحدى المنظمين على معرض كوساما، إن أعمال الفنان تتمتع بالحيوية والبهجة ويمكن أن تعطي أملاً مشرقًا للأشخاص الذين عذبهم فيروس كورونا الجديد.

يايوي كوساما من مواليد الثاني والعشرون من مارس 1929، هي فنانة وكاتبة يابانية معاصرة، تتنوع أعمالها وتغطي مجالات مختلفة من الفن مثل الرسم والتصوير الفوتوغرافي والنحت والمعارض التي تجمع بين الحركة ووسائل الإعلام المرئية، وهي تعتبر واحدة من أعظم فناني البوب في اليابان، وقد أثر عملها حتى على أعمال الفنانين الأمريكيين المعروفين مثل آندي وارهول وكلاوس أولدينبرغ. 

كما تعتبر أهم فناني اليابان وهي علم من أعلام الحركة الطليعية، وبدأت يايوي كوساما في الفن في سن مبكرة، في عام 1948 بدأت في دراسة الرسم في كيوتو، وطورت أعمالها على النمط الغربي، وقد عرضت أعمالها منذ الخمسينات. 

وفي عام 1957 انتقلت إلى مدينة نيويورك، حيث تأثرت بالتعبيرية التجريدية، وفي الستينيات بدأت ترتبط بحركة فن البوب، وفي عام 1973 عادت إلى اليابان، وفي عام 2006 حصلت على جائزة بريميوم الإمبراطورية.