الأربعاء 22 مايو 2024

خبير اقتصادى: 4 قطاعات سترفع الصادرات المصرية فى الأسواق الخارجية

محمد انيس

اقتصاد14-11-2021 | 23:39

ندى سمير

عقدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، اليوم الأحد، لقاءً موسعًا مع رؤساء وممثلي المجالس التصديرية؛ لبحث سبل زيادة الصادرات المصرية إلى مختلف الأسواق العالمية، لدراسة سبل تعزيز الصادرات المصرية للأسواق الخارجية للوصول إلى صادرات بقيمة 100 مليار دولار سنويًا.

وفي هذا السياق، تواصلت بوابة "دار الهلال" مع محمد أنيس، الخبير الاقتصادي، وقال إن مصر لها فرصة كبيرة في تصدير فائض إنتاجها من مواد البناء مثل الحديد المُسلح والأسمنت للدول المجاورة نظراً لعملية إعادة الإعمار التي ستكون موجودة في دول ليبيا، العراق، والسودان.

وأضاف أن قطاع الكيماويات فمن المفترض ان يزيد صادراته هو الاخر بعد إشغال مجمع المنطقة الاقتصادية في قناة السويس بالكامل حيث له استثمارات بقيمة 7 ونصف مليار دولار.

وأشار إلى أن قطاع الغزل والنسيج والمنسوجات سيزيد صادراته، حيث انه يتم العمل علي اعادة بناء وهيكلة هذا القطاع بالكامل وتحسين الخط الانتاجي له، خاصةً اذا استطعنا اجتذاب ماركات عالمية ليكون لديها شركات ومصانع داخل مصر فذلك بالطبع سيزيد من فرص التصدير للخارج.

بالنسبة لقطاع الزراعة، أوضح أنه من المخطط حدوثه توسيع الرقع الزراعية الموجودة في مصر فهذا سيزيد من انتاج مواد غذائية، فستقوم مصر بتصدير فائض انتاجها.

وأضاف أن الوصول لـ100 مليار دولار سنوياً كما أشار الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمر ممكن حدوثه ومن المفترض أن نعمل على هذا الهدف، وأن المصريين قادرين على ذلك التحدي وكلما كان الوصول لهذا الهدف سريعاً كلما كان العائد أسرع وسيحدث طفرة في الجانب الافتصادي والمالي.

وكانت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، عقدت اليوم الأحد 14 نوفمبر، لقاء الموسع مع رؤساء وممثلي المجالس التصديرية لبحث سبل زيادة الصادرات المصرية إلى مختلف الأسواق العالمية، شارك في اللقاء ابراهيم السجينى مساعد وزيرة التجارة والصناعة للشؤون الاقتصادية والدكتورة أماني الوصال الرئيس التنفيذي لصندوق تنمية الصادرات، التي أكدت على تعكف حالياً على دراسة سبل تعزيز الصادرات المصرية للأسواق الخارجية للوصول بالصادرات إلى 100 مليار دولار سنويًا.