الجمعة 17 مايو 2024

بدء تطبيق قرار الحكومة بعدم السماح بدخول أي موظف لم يتلق لقاح كورونا

اللقاح المضاد للفيروس

أخبار15-11-2021 | 14:09

محمد يونس

بدأت الوزارات والجامعات والهيئات الحكومية، اليوم الاثنين، في تنفيذ قرار اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد، برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بعدم السماح بدخول أي موظف إلى مكان عمله أو أي طالب إلى الجامعة لم يتلق اللقاح المضاد للفيروس، أو سيكون عليه أن يجري تحليل (PCR) كل أسبوع.

وفي السياق، تفقد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبدالغفار، ورئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت اليوم بوابات الدخول للحرم الجامعي ومركز التطعيمات الرئيسي، وذلك في إطار متابعة تنفيذ قرارات مجلس الوزراء ووزارة التعليم العالي بعدم دخول الطلاب غير المطعمين، والاطمئنان على توافر الجرعات وانتظام عملية التطعيم بالجرعة الثانية.

واطلع الوزير ورئيس الجامعة على شهادات تطعيم الطلاب التي تثبت حصولهم على اللقاح، والتزامهم بارتداء الكمامات الطبية أثناء دخولهم الجامعة.. وأشاد الدكتور عبد الغفار بانضباط عملية التنظيم للدخول الى الحرم الجامعي، مؤكدا التزام الجامعات بتطبيق قرارات مجلس الوزراء بعدم السماح للطلاب بدخول الجامعة إلا بعد تقديم شهادة تُثبت الحصول على اللقاح واستثناء من لديهم عذر مرضي مقبول مع إجراء تحليل (PCR) قبل السماح لهم بالدخول.

وأشار إلى أن عدد الطلاب الذين تلقوا الجرعتين لا يقل عن 80%، وأن عدد الطلاب الذين تلقوا جرعة واحدة لا يقل عن 90% في كل الجامعات المصرية، مشددا على أن حضور الامتحان الشهر المقبل سيكون مشروطا بحصول الطالب على التطعيم.

ومن جهته، قال الدكتور الخشت إن "هناك مجموعات عمل تم تكليفها للقيام بأدوار متعددة للتيسير على الطلاب في عملية الدخول بعد التأكد من حصولهم على اللقاح"، مشيرًا إلى أن جامعة القاهرة وفرت لقاح فايزر للطلاب تحت سن 18 عام بكلية العلوم، وذلك بالتعاون مع وزارتي الصحة والسكان والتعليم العالي، مؤكدًا انتظام عملية الدخول دون معوقات.

كما أكد رئيس جامعة القاهرة توافر اللقاحات في جامعة القاهرة والأطقم الطبية وجميع اللوجيستيات اللازمة لتطعيم أكبر عدد ممكن من الطلاب، مشيرا إلى حرص القيادة السياسية على تطعيم أكبر عدد ممكن من المواطنين لضمان الصحة العامة والحفاظ على الأسرة المصرية.

ونوه بتجاوب الطلاب مع الإجراءات والضوابط التي أقرها مجلس الوزراء وتطبقها الجامعة، مشيرا إلى أن الجامعة حققت معدلات مرتفعة في عملية تطعيم الطلاب باللقاح المضاد لفيروس كورونا من خلال تخصيص 21 مركز تطعيم على مستوى الجامعة.

وفي جامعة عين شمس، أصدر الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة قرارا بحظر دخول الجامعة وكلياتها ووحداتها ومراكزها المختلفة من قبل أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب والإداريين والعمال أو المترددين على الجامعة دون إظهار ما يثبت الحصول على أي من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا أو تقديم شهادة في بداية أيام العمل من كل أسبوع بسلبية نتيجة تحليل (PCR) لم يمض على إجرائه أكثر من 3 أيام، وذلك بدءا من اليوم.

وفي السياق، أعلن محافظ الجيزة أحمد راشد بدء تطبيق قرار رئاسة مجلس الوزراء رقم 2750 لسنة 2021، والخاص بتنظيم دخول العاملين بوحدات الجهاز الإداري والمواطنين المترددين على تلك الجهات والمصالح الحكومية إلا بعد التأكد من الحصول على لقاح فيروس كورونا أو تقديم شهادة بسلبية مسحة نتيجة التحليل (PCR)، موضحا أنه لن يسمح بدخول أي موظف لم يتلق التطعيم ضد فيروس كورونا بدءا من اليوم، وسيتم تطبيق القرار على المواطنين المترددين على المنشآت الخدمية بداية من الأول من ديسمبر المقبل.

وشدد محافظ الجيزة على رؤساء الأحياء والمراكز والمدن ومديري المديريات بالتنسيق مع مديرية الصحة للانتهاء من تطعيم جميع العاملين، منوها بأن الدولة وفرت وحدات متنقلة وفرقا بجميع الأماكن لتطعيم المواطنين بيسر وسهولة، مضيفا أنه تم توفير قوافل طبية بالديوان العام والوحدات المحلية والمديريات خلال الفترة الماضية لتطعيم الموظفين الذين لم يحصلوا على التطعيم بعد.