السبت 29 يونيو 2024

يوتيوبر يقوم بعمل بندول مغناطيسي مذهل (فيديو)

يوتيوبر يقوم بعمل بندول مغناطيسي مذهل (فيديو)

الهلال لايت 15-11-2021 | 21:28

مى كامل

قام يوتيوبر من بولندا يدعي جاكسون بعمل مجموعة من التجارب باستخدام البندول المغناطيسي، والذي قام بتصميمه بنفسه.

وعلى حسب ما نشرته وكالة "أيتم فيكس" للمقاطع المصورة فقد قام اليوتيوبر البولندي الشاب جاكنسون مجموعة من التجارب العديدة وذلك باستخدام بندول مغناطيسي يمكن بسهولة أن تصنعه أيضًا بنفسك.

يظهر في الفيديو جاكنسون وهو يقوم باحضار مجموعة قطع من الخشب ويقوم بوصلها ببعضها البعض، ثم يقوم بعمل فتحة في قطعة الخشب السفلية ليضع فيها قطعة دائرية من المغناطيس ويثبتها، ويضع أخري مربوطة بحبل في أحد القطع الخشبية العلوية، لتكون بمثابة قطعة مغناطيسية معلقة بحبل تتدلي لتقترب من قطعة المغناطيس السفلية، لكنها لا تنجذب لها أبدا.

ويقوم بالتحقق من سلوك المغناطيس المتصل بسلسلة فيما يتعلق بالتكوينات المختلفة للجاذبية أو التنافر بواسطة المغناطيسات الأخرى.

ثم قام بعمل عدد من التجارب، ليثبت استحالة اقتراب قطعتين المغناطيس من بعضهما، لدرجة أن القطعة العلوية المربوطة بالحبل تظل تتحرك يمينا ويسارًا وأحيانًا في حركات دائرية.

ولذلك قام بإحضار قطعة بلاستيكية، بها بعض القطع المعدنية على ثلاث جوانب، تشبه كثيرا المروحة، ووضعها في وسط القطعة المغناطيسية السفلية، وعندما يبدأ بتحريك القطعة المربوطة بالحبل، تتجه اتجاهات دائرية على حسب حركة المغناطيس العلوى، لتتحرك مثل المروحة تمامًا.

ثم قام بإحضار صندوق خشبي صغير، وقام بوضع قطعة معدنية رفيعة جدا تشبه دبوس الدباسة، ووضعها فوق الصندوق الخشبي به مفتاح كهربائي ، وكرر التجربة مرة أخرى، ليجدها في النهاية تظل تتحرك حركات دائرية يمينًا ويسارًا، ولا تنجذب أبدا لبعضها البعض.

ولذلك فهي تشبه في حركتها البندول، الذي يوجد داخل الساعات الكبيرة التي دائما ما تزين المنازل القديمة، أو البندول الذي أصبح الآن مجرد تحفة فنية تتحرك داخل المنزل.

الاكثر قراءة