الجمعة 27 سبتمبر 2024

العلماء يكتشفون مفاجأة جديدة عن الجانب المظلم في القمر (فيديو)

لقطة من الفيديو

الهلال لايت 17-11-2021 | 09:25

إيمان علي

يومًا بعد الآخر، يكتشف العلماء العديد من الأسرار التي من شأنها أن تحل الألغاز الكثيرة التي تتعلق بسير الكون وما يحدث في الفضاء، وهو ما حدث مؤخرًا حيث كشف باحثون عن مفاجأة تحدث في الجزء المظلم والبارد من القمر.

وأعلن العلماء للمرة الأولى عن وجود عنصر مهم جدا في 4 جيوب وصفت بـ"الفخاخ" تقع في الجزء المظلم والبارد من القمر، مؤكدين هذا الاكتشاف من شأنه أن يدعم البعثات التي تحمل الإنسان إلى القمر في المستقبل.

وأوضح العلماء أن درجات الحرارة تكون منخفضة في هذا الجزء البعيد من القمر، حتى أنها تكون أقل من درجات الحرارة على كوكب بلوتو الأبعد عن الشمس.

أكد بحث جديد نشر في مجلة "AGU Journal Geophysical Research Letters" اكتشاف "فخاخ" لثاني أكسيد الكربون القمر قد تحتوي على ثاني أكسيد الكربون الصلب، بعد عقود من عدم اليقين حول وجود هذه المادة.

وبحسب العلماء، قد يكون للاكتشاف الجديد تأثير كبير على البعثات القمرية المستقبلية، كما يمكن أن يؤثر على جدوى وجود روبوت مستدام أو وجود بشري مستقر على القمر.

ونوه العلماء إلى أن هذه الفخاخ الباردة تشمل عدة جيوب مركزة ومنتشرة حول القطب الجنوبي للقمر، وتبلغ المساحة الإجمالية لمصائد ثاني أكسيد الكربون هذه نحو 204 كيلومترات مربعة.

بحسب العلماء، يمكن للبشر والروبوتات في المستقبل استخدام ثاني أكسيد الكربون الصلب الموجود في هذه الفخاخ الباردة لإنتاج الوقود أو بعض المواد المستخدمة في عمليات الإقامة والحياة المستدامة على سطح القمر.

ويساعد ثاني أكسيد الكربون والمواد العضوية المتطايرة المحتملة الأخرى، العلماء أيضا على فهم أصل الماء والعناصر الأخرى على القمر بشكل أفضل.