الثلاثاء 4 يونيو 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم الأربعاء 17-11-2021.. حقيقة شراء محصول القمح من المزارعين بأسعار منخفضة

القمح

تحقيقات17-11-2021 | 13:20

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم الأربعاء 17-11-2021، ومنها، انتشار في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن اعتزام الحكومة شراء محصول القمح من المزارعين بأسعار منخفضة تتسبب في تكبدهم خسائر مالية، وعقد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، حيث تم استعراض عدد من الموضوعات وملفات العمل المهمة.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، إعلان وزارة الصحة والسكان، إغلاق 1715 منشأة طبية خاصة مخالفة بـ 25 محافظة خلال الفترة من 1 نوفمبر الجاري وحتى أمس الموافق 16 نوفمبر، وذلك ضمن الحملات الدورية المكثفة التي تشنها الإدارة المركزية للعلاج الحر والتراخيص بوزارة الصحة والسكان، في إطار الحرص على صحة وسلامة المرضى.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي بإسم وزارة الصحة والسكان، أن الحملات تضمنت المرور على 5 آلاف و332 منشأة طبية خاصة تنوعت ما بين مستشفيات وعيادات ومراكز طبية بمحافظات ( القاهرة، الإسكندرية، الجيزة، البحيرة، المنيا، أسيوط، سوهاج، القليوبية، الشرقية، الوادي الجديد، دمياط، أسوان، كفر الشيخ، الفيوم، الأقصر، بورسعيد، الغربية، قنا، المنوفية، بني سويف، الدقهلية، البحر الأحمر، الإسماعيلية، مطروح، جنوب سيناء)، وذلك للتأكد من استيفاء المنشآت الطبية للاشتراطات الصحية اللازمة.

 أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من أخبار عاجلة الآن، قيام السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بتكليف مركز بحوث الصحراء  باستمرار و تكثيف جهوده لدعم التنمية الزراعية بمحافظة جنوب سيناء حيث قام بتوفير 5 طن من تقاوى القمح صنف جيزه 171 وتوزيعها على المزارعيين بالمجان.

و قد صرح الدكتور عبدالله زغلول رئيس المركز، أن وزير الزراعة وجه بضرورة الاهتمام بالدراسات الخاصة بمواجهة التغيرات المناخية وبالتعاون مع الادارة المركزية لانتاج التقاوى تم اختيار صنف القمح جيزه 171 لما يتميز به من إنتاجية عالية كما أنه من السلالات المتحملة للظروف البيئية و مقاوم للصدأ و هو من أخطر الأمراض التى تصيب القمح. 

ومن ناحيته أضاف الدكتور إيهاب زغلول رئيس محطة بحوث جنوب سيناء، أنه بالتنسيق مع مديرية الزراعة بجنوب سيناء تم توزيع التقاوي على المزارعيين  ومتابعة عمليات الزراعة و تقديم الارشادات الخاصة بتنفيذ الممارسات الزراعية التى تناسب الظروف البيئية بالمحافظة.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، انتشار في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن اعتزام الحكومة شراء محصول القمح من المزارعين بأسعار منخفضة تتسبب في تكبدهم خسائر مالية، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لشراء محصول القمح من المزارعين بأسعار منخفضة تتسبب في تكبدهم خسائر مالية.

 وأوضحت أنه تم زيادة سعر توريد إردب القمح لموسم 2021/2022، بنحو 95 جنيهاً، ليصل إلى 820 جنيهاً للإردب، مقارنة بـ 725 جنيهاً للإردب خلال الموسم الماضي، بما يحقق هامش ربح مناسب للمزارعين، ويشجع على زيادة المساحة المزروعة، مُوضحةً أنه تم تحديد أسعار توريد القمح المحلي لموسم 2021/2022، وفقاً لدراسة دقيقة تأخذ في اعتبارها الأسعار العالمية لشراء القمح، والتكاليف اللازمة لزراعة الفدان.

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، عقد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، حيث تم استعراض عدد من الموضوعات وملفات العمل المهمة.

واستهل رئيس الوزراء الاجتماع بالإشارة إلى الزيارة المهمة التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى العاصمة الفرنسية، للمشاركة في مؤتمر باريس الدولي حول ليبيا، ويستهدف حشد جهود المجتمع الدولي لمساندة ليبيا خلال هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها حاليًا، منوهًا إلى ما تضمنته هذه الزيارة من عقد لعدد من اللقاءات والاجتماعات مع كبار المسئولين الفرنسيين، لبحث سبل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والبناء على ما تشهده من زخم خلال الفترة الحالية.