الثلاثاء 14 مايو 2024

من عزبة «أبو قرن» لـ حدائق تلال الفسطاط.. تفاصيل تطوير أكبر متنفس أخضر في القاهرة

حدائق تلال الفسطاط

تحقيقات17-11-2021 | 14:07

أماني محمد

تعمل الدولة على تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة، وخاصة في منطقة الفسطاط ومصر القديمة لما تتميز به هذه المنطقة من تاريخ وعراقة، بهدف النهوض بجودة حياة المواطنين وتطوير المنطقة كوجهة للسياحة الدينية والمظهر الحضاري كمجمع للأديان والحضارات، والتخلص من العشوائيات التي كانت عليها لعقود سابقة.

وتعد منطقة عزبة أبو قرن من بين هذه المناطق التي يجري تطويرها في إطار مشروع تطوير القاهرة التاريخية، لإنشاء حديقة "تلال الفسطاط"، أكبر متنفس أخضر في القاهرة، وذلك ضمن أعمال التطوير التي تشهدها منطقة الفسطاط وعين الصيرة خلال الوقت الحالي ومن المرتقب الانتهاء منها الفترة المقبلة.

تطوير عزبة أبو قرن

بدأ مشروع تطوير عزبة أبو قرن بنطاق حي مصر القديمة، خلال الفترة الماضية للتخلص من العشوائيات حيث بدأ المشروع بحصر ورصد الأسر التي كانت تقطن المنطقة، وبدء نقلها وتسكينها في وحداث جاهزة وكاملة التأثيث في مشروع معا لإسكان العشوائيات في مدينة السلام، وإزالة البيوت والأماكن العشوائية  بعد تمام نقل الأسر.

وبالفعل بدأت أعمال الإزالة في منطقة عزبة أبو قرن العشوائية، والتي أسفرت عن الانتهاء من إزالة 812 عقاراً بعزبة أبو قرن، من أصل 1412 عقارا مستهدف إخلاؤها تم حصرهم، كما بلغ عدد الأسر التي تم إخلاؤها (2203) أسرة، حيث تم تسليم المستحقين الوحدات البديلة المجهزة في مشروع معا 1 و2 بالسلام.

ومن المفترض بعد الانتهاء من الإزالات الجارية في عزبة أبو قرن العشوائية، أن تبدأ عملية التطوير والتي تشمل إنشاء حديقة "تلال الفسطاط"، كأكبر متنفس أخضر في القاهرة، حيث يعتمد مشروع التطوير على تصميم حديقة عامة "تلال الفسطاط"، تكون لها إطلالة على عدد من المواقع والمعالم الأثرية والتاريخية.

حيث ستصبح حديقة تلال الفسطاط في موقعا متوسطا بين المعالم والمواقع الأثرية في منطقة الفسطاط في قلب القاهرة التاريخية، ما يجعا مقصدا سياحيا إقليميا وعالميا، إلى جانب إتاحة عدد من الأنشطة الترفيهية، وكذلك الصناعات التقليدية الخاصة بالمنطقة، وذلك اعتمادا على إحياء التراث الخاص بها، عبر مختلف العصور التاريخية.

ووجّه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بسرعة إخلاء عزبة "أبو قرن"، ونقل ساكنيها إلى المشروعات السكنية الجاهزة المؤثثة، قائلاً: "أريد تاريخاً واضحاً لإخلاء المنطقة بالكامل، وإعادة تسكين أهالينا هناك في الوحدات الجديدة"، مؤكداً ضرورة سرعة تسليم الوحدات لمستحقيها.

مشروع حدائق الفسطاط

ويعد مشروع حدائق تلال الفسطاط من أبرز المشروعات التي يجري تنفيذها في إطار تطوير القاهرة التاريخية، ومن المستهدف خلق أكبر متنفس أخضر في القاهرة، حيث يتضمن المخطط العام لأعمال التطوير إعادة تشكيل "تلال الفسطاط" الحالية، وإحياء وإعادة التنمية للمسار التاريخي، إلى جانب تطوير موقع حفريات الفسطاط.

كما تتضمن مشروعات أعمال التطوير إقامة عدد من المناطق منها، منطقة (الحدائق التراثية، ومنطقة للمغامرات، والمنطقة الثقافية، والمنطقة التاريخية، ومنطقة حديقة الزهور المصرية، والمركز الترفيهىي لحديقة الفسطاط، إلى جانب منطقة الأسواق، ومنطقة القصبة، والمنطقة الفندقية، فضلاً عن مسرح "طومان باي"، وساحة البحيرة، ومسرح الوادي).

Dr.Radwa
Egypt Air