السبت 11 مايو 2024

اعرف سر تجاهل وزير الخارجية الأمريكى لإثيوبيا خلال زيارته لأفريقيا

أنتوني بلينكين

عرب وعالم17-11-2021 | 18:41

شروق صبري

يواجه وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكين عددًا من القضايا المشتعلة  بينما يقوم بأول رحلة له إلى إفريقيا بصفته أكبر دبلوماسي أمريكي.

وبعد ما يقرب من 10 أشهر من ولايته ، سيعيد بلينكين شعار الرئيس الأمريكي جو بايدن "عودة أمريكا" إلى أصغر قارات العالم. لكن منذ سنوات ، كانت الولايات المتحدة تلعب دور اللحاق بالصين في العديد من دول إفريقيا البالغ عددها 54 دولة. 

وكانت قد عززت الصين علاقات تجارية ودبلوماسية عميقة واستثمرت في البنية التحتية ، بينما لم تقل الولايات المتحدة شيئًا تقريبًا عن التراجع الديمقراطي في المنطقة.
لكن مؤخرا ساعدت الملايين من جرعات اللقاح الأمريكية المتبرع بها في تعزيز النفوذ الأمريكي ، لكن زيارة بلينكين للترويج لهذا الكرم وزيادة المشاركة الأمريكية ستنحرف أيضًا عن طريق الأزمات المتزايدة التي استحوذت على اهتمام وزارة الخارجية على رأسها الصراع المتفاقم في إثيوبيا.

وصل بلينكين في وقت متأخر من ليلة الثلاثاء إلى نيروبي، كينيا، وسيسافر إلى نيجيريا والسنغال في رحلة تستغرق خمسة أيام.

والجدير بالذكر أنه سيتخطى إثيوبيا، التي كانت ذات يوم عنصرًا أساسيًا في زيارات وزير الخارجية لأنها كانت واحدة من أسرع الاقتصادات نموًا في القارة وموطن مقر الاتحاد الأفريقي. لكن وسط مخاوف كبيرة بشأن الحرب الدامية هناك ، ستظل إثيوبيا موضوعا رئيسيا ، حيث من المتوقع أن يركز بلينكين قدرا كبيرا من وقته في نيروبي على هذه القضية بعد تحذير يوم الجمعة من أن البلاد قد "تنفجر من الداخل".

في حين أن الاهتمام الأمريكي المتجدد مرحب به في العديد من العواصم ، فمن غير الواضح أيضًا ما إذا كانت الولايات المتحدة وشركاؤها سيواصلون ذلك.

وكان من المقرر أن يقوم بلينكين بهذه الرحلة في أغسطس، ولكن تم إلغاؤها مع انهيار أفغانستان واستحوذت عمليات الإجلاء الأمريكية الضخمة على انتباهه هو وفريقه.

Dr.Radwa
Egypt Air