الخميس 23 مايو 2024

من البواب إلى الوزير.. أحمد زكي إمبراطور السينما المصرية

الفنان أحمد زكي

فن18-11-2021 | 09:48

حسام يونس

تحل اليوم 18 نوفمبر، ذكرى ميلاد الـ72 للإمبراطور الراحل الفنان أحمد زكي، تاركًا ورائه إرثًا فنيًا من الصعب تكرراه، حيث جسد شخصيات بأسلوب فريد، وبرع في قدرته على تقمص جميع أدواره، حتي أنه من كثرة التقمص، ذابت شخصيته في الأعمال التي قدمها، وكاد هذا التقمص يدخله في حالة مرضية حيث كان من الصعب عليه الخروج منه بعد الانتهاء من تصوير تلك الأعمال.

تألق فتى الشاشة الأسمر في أداء كل الشخصيات التي قام بتجسيدها خلال مسيرته الفنية، حيث استطاع أن يجسد أدوارا مختلفة من الطبقة الفقيرة، وجسد عكسها من الطبقة الغنية، كما تميزت جميع أعمال أحمد زكي بالتنوع في الشخصيات التي جسدها، ما جعله يلمس قلوب كل محبيه وعشاقه من مختلف الطبقات الاجتماعية، نتيجة لأسلوبه الفريد المميز في تقمصه لكل أدواره التي لعبها، فهو واحد من أهم مبدعي السينما المصرية.

قدم الإمبراطور أحمد زكي في كل عمل فني وجهًا أكثر صدقاً للجمهور المصري الأصيل، حيث نجدة برع في أداء شخصية المعلم أحمد أبو كامل في فيلم "شادر السمك" 1986، وشخصية الرئيس جمال عبد الناصر في فيلم ناصر 56 وشخصية الرئيس محمد أنور السادات في فيلم أيام السادات وشخصية عميد الأدب العربي طه حسين في مسلسل الأيام وشخصية العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ في فيلم حليم.

وتستعرض لكم بـوابـة "دار الهــلال"، في السطور التالية التنوع الذي قدمه الفنان أحمد زكي في تجسيد متخلف الشخصيات خلال مسيرته الفنية:

شادر السمك

يعتبر فيلم "شادر السمك" من أهم الأفلام المصرية التي ناقشت قضية الطمع، وجسد خلاله الفنان أحمد زكي شخصية "أحمد أبو كامل" وهو مواطن فقير أتي من الأقاليم لأجل كسب قوت يومه بعمله داخل وكالة بيع الأسماك، وكان يمتاز بالشهامة التي مكنته من الوقوف إلى جانب امرأة تُدعى جمالات وهي أرملة أحد التجار وتُجسّد دورها الفنانة نبيلة عبيد، ويحاول حمايتها من بطش كبار التجار ومنهم المعلم عتريس، صفوان، وسليم، والذين يحاولون منعها من منافستهم بعد وفاة زوجها المعلم عبد الرحيم.

وتتزايد المشكلات بين أحمد أبو كامل، وباقي معلمي الوكالة، ما يدفعه لترك العمل معهم، لتعرض عليه بعد ذلك جمالات أن يتشاركا في البيت سويا داخل الوكالة، وبالفعل يعملا سويا، وينجع في أن يصبح أحد كبار تجار بيع السمك داخل الوكالة وخارجها.

ويشار إلي "شارد السمك" من بطولة: أحمد زكي، نبيلة عبيد، محمد رضا، خلود، علي الشريف، صبري عبدالمنعم، عبدالمحسن سليم، أحمد أبو عبية، شوقي شامخ، محمد حمدي، محمد أبو حشيش، ألفت سكر، وتأليف نبيل نصار، وسيناريو وحوار عبدالجواد يوسف، وإخراج علي عبدالخالق.

ناصر 56

ويجسد أحمد زكي في فيلم "ناصر 56"، شخصية الرئيس الراحل جمال عبدالناصر خلال عدة شهور فقط من حكمه عام 1956، ويستعرض هذا العمل فترة من أهم وأخطر فترات حكم عبدالناصر تلك التي شهدت تأميم قناة السويس، عندما رفض البنك الدولي فجأة تمويل مشروع من أهم المشاريع الضخمة لمصر وقتها وهو مشروع بناء السد العالي، ليعلن بعد ذلك جمال عبد الناصر خلال خطابه بالجامع الأزهر المقاومة والكفاح للتصدي للأعداء، وعلاقة عبد الناصر بمجلس قيادة الثورة والوزراء ومكتبه، وكذلك الجانب الخاص بحياته الشخصية مع زوجته وأولاده ووالده.

"ناصر56" من بطولة: أحمد زكي، فردوس عبدالحميد، أمينة رزق، حسن حسني، أحمد خليل، عادل هاشم، أحمد ماهر، عبدالله فرغلي، هاني رمزي، شعبان حسين، مخلص البحيري، ممدوح وافي، ومن تأليف محفوظ عبد الرحمن وإخراج محمد فاضل وموسيقى ياسر عبد الرحمن.

أيام السادات

جسد أحمد زكي شخصية الرئيس محمد أنور السادات، في فيلمه الشهير "أيام السادات"، ويتناول الفيلم قصة حياة الرئيس المغتال السادات، من بداية توليه منصب رئيس الجمهورية بعد وفاة الرئيس جمال عبدالناصر باعتباره نائبًا له، وتدور قصة الفيلم حول السيرة الذاتية للسادات من البداية وحتى حادثة اغتياله في المنصة أثناء العرض العسكري المقام بمناسبة ذكرى حرب أكتوبر، وذلك على مدار أربعين عامًا حافلة بالتحديات الشخصية والسياسية.

"أيام السادات" من بطولة أحمد زكي، ميرفت أمين، منى زكي، مخلص البحيري، يوسف فوزي، إسعاد يونس، أحمد دياب، محمود العراقي، عبدالغني ناصر، أحمد السقا، سيد عبدالكريم، ليلى شعير، وسيناريو وحوار أحمد بهجت، إخراج محمد خان.

البيه البواب

وجسد الفنان أحمد زكي خلال أحداث فيلمه المعروف "البيه البواب" شخصية عبدالسميع الذي يسافر إلي القاهرة برفقة زوجته، وأبنائه من أجل البحث عن لقمة العيش، ما يجعله يحمل بواب لأحدى العمارات، ويتعرض للكثير من المتاعب خلال أحداث الفيلم، مما يجعله يستخدم ذكائه لكي يعمل كسمسار بجانب عمله الأول كبواب، مما يمكنه من جني نسبة من المال ليست بقليلة، وتتوالي الأحدث بين طمعه وبين وقوعه في حب "إلهام هانم" صفية العمري التي تسعي للحصول على أمواله عقب طلاقه من زوجها.

"البيه البواب" من بطولة: أحمد زكي، صفية العمري، فؤاد المهندس، رجاء الجداوي، سيد زيان، محمد رضا، وائل نور، عزة لبيب، نعيمة الصغير، صلاح صادق، ألفت سكر، وتأليف يوسف جوهر، وإخراج حسن إبراهيم.

استاكوزا

وجسد أحمد زكي في فيلم "استاكوزا" شخصية مهندس ديكور يعيش في الغردقة، وخلال عمله بفيلا رغدة التي تريد عمتها زواجها من ابن عمها حسين الإمام رغما عنهما حفاظا علي الميراث، تحدث مشاجرات تنتهي بحدوث عاهة مستديمة لأحمد، تضطرها إلي الزواج منه بدلا من دخول السجن.

"استاكوزا" من بطولة: أحمد زكي، رغدة، دينا، ممدوح وافي، حسين الإمام، أمينة رزق، حسن حسين، عبير الصغير، صافيناز الجندي، فادية عكاشة، عبير مطر، مهجة عبدالرحمن، والفيلم مقتبس عن مسرحية "ترويض النمرة" لويليام شكسبير، ومن إخراج  إيناس الدغيدي.

معالي الوزير

ويسجد أحمد زكي في فيلم "معالي الوزير"، دور وزير تم تعينه عن طرق الخطأ بسبب تشابه الأسماء بينه وبين الوزير الحقيقي، وبالفعل ينجع في البقاء في منصبه فترة طويلة، وخلالها تصيبه الكوابيس البشعة واحدة تلو الأخرى، ويطلب رأفت من مدير مكتبه عطية أن يرافقه في إجازة في الساحل الشمالي ليتخلص من هذه الكوابيس.

"معالي الوزير" من بطولة: أحمد زكي، يسرا، لبلبة، هشام عبدالحميد، عمر الحريري، ميمي جمال، حجاج عبدالعظيم، أحمد عقل، رؤوف مصطفى، تامر عبدالمنعم، صفوة، مفيد فوزي، وتأليف وحيد حامد، وإخراج سمير سيف.

الإمبراطور

ويجسد أحمد زكي دور مجرم وبائع مخدرات، في فيلم "الإمبراطور"، الذي يتناول قصة زينهم الذي يأتي إلي مصر هارباً من الصعيد، يصعد في عالم الجريمة المنظمة وتهريب المخدرات، وعندما يصبح واحدا من أكبر مهربي المخدرات والمسيطر على السوق في مصر، يتحول إلي مدمن مخدرات ويقرر تصفية كل من يقف في طريقه، مما يجعله يقتل صديقه الحميم "إبراهيم" محمود حميدة، بعدما يشك في خيانة زوجته الراقصة معه.

"الإمبراطور" من بطولة: أحمد زكي، رغدة، محمود حميدة، أبو بكر عزت، حسين الشربيني، عبدالله محمود، كمال حسين، محمد متولي، مخلص البحيري، ناهد سمير، سيد صادق، خليل مرسي، وتأليف فايز غالي، وإخراج طارق العريان.

النمر الأسود

ويجسد الفنان أحمد زكي دور عامل بسيط في فيلم "النمر الأسود" يتعمل مهنة الخراطة من الصفر، حتي يتمكن من أن يتقنها ليسافر لأحدى الدول الاجنبية، لتبدأ معاناة هذا العامل في الغربة من صعوبة التعامل مع الأخرين لعدم قدرته على التحدث بالألمانية أو حتى بالإنجليزية، واضطهاد زميل له في العمل بسبب كونه أسود البشرة ويدبر له مكيدة يكون من نتائجها فصل العامل المصري من العمل بدون شهادة خبرة، وفي أثناء عمله تعرف على مدرب ملاكمة مصري يوناني، ويتدرب على يده حتى يصبح بطلا في الملاكمة، كما أنه ويفرض نفسه على الصناعة بفكرة جديدة يطرحها على ماكينة الخراطة ومن ثم يصبح رجلا مسؤولا غنيا له شأنه في ألمانيا.

"النمر الأسود" من بطولة: أحمد زكي، أحمد مظهر، وفاء سالم، يوسف فوزي، إحسان شريف، إبراهيم قدري، نبيلة حسن، محمد الصيرفي، حسين الشريف، فاطمة وجدي، محمود علوان، مطاوع عويس، ومن تأليف أحمد أبو الفتح، وإخراج عاطف سالم.

سواق الهانم

ويسجد الفنان أحمد زكي، في الفيلم "سواق الهانم" شخصية سائق تستعين به عائلة ثرية من سلالة العائلة المالكة كسائق لهم ولكنه يساعدهم في حل العديد من المشكلات، وتكشف لنا الأحداث تسلط وسيطرة لطيفة هانم ربة الأسرة والتي تقوم بدورها سناء جميل على جميع أفراد الأسرة حيث لا تزال لطيفة هانم تعيش على انقاض الماضي حينما كانت من العائلة المالكة.

"سواق الهانم" من بطولة: أحمد زكي، سناء جميل، عادل أدهم، صابرين، شيرين سيف النصر، عبلة كامل، ممدوح وافي، نادية رفيق، إيفيت أنطوان، محمد السبع أفندي، حمدي يوسف، محمود خطاب، ومن تأليف يوسف جوهر، وإخراج حسن إبراهيم.

حليم

ويجسد الفنان أحمد زكي شخصية اسطورة الغناء عبد الحليم حافظ، في فيلمه الشهير "حليم"، وذلك من خلال تطرق أحداث الفيلم لفترات مختلفة في حياته، من شتي جوانب حياته الشخصية والفنية والعاطفية، منذ طفولة.

"حليم" من بطولة: أحمد زكي، منى زكي، جمال سليمان، سلاف فواخرجي، هيثم أحمد زكي، عزت أبو عوف، صلاح عبدالله، سميرة عبدالعزيز، رؤوف مصطفى، يوسف الشريف، يوسف فوزي، كمال سليمان، وتأليف محفوظ عبدالرحمن، وإخراج شريف عرفة.