الأربعاء 15 مايو 2024

«مرصع بالجواهر».. عرض 15 من بيض فابرجيه الإمبراطوري للبيع بـ 25 مليون إسترليني

واحدة من البيض والتحف النادرة

الهلال لايت 18-11-2021 | 15:08

ميادة عبد الناصر

غالبا ما تجذب التحف الفنية النادرة والتى تعود لعصور سابقة، الكثير من الأشخاص المحبين للآثار والإبداع ولا يوجد شيئا مبدعا أكثر من البيض المرصع بالجواهر بشكل رائع الذي صنع فى عهد قياصرة الروس حيث يمكن الآن بيع كل منها بما يصل إلى 25 مليون جنيه إسترليني وسيتم البيع من خلال معرض فى الفترة من 20 نوفمبر إلى الأحد 8 مايو 2022 والذى سيضم ما يقرب من 15 بيضة نادرة وذلك وفقا لموقع "ميرور" الإخبارى

كان قد استولى البلاشفة على صائغي الذهب في سانت بطرسبرغ واستولو على تصميم كارل فابرجيه قبل أن يفر إلى سويسرا والذى توفي في حزن في عام 1920.

والآن ، يُقام أكبر معرض في جيل من بيض فابرجيه الإمبراطوري ، الذي تم تقديمه كهدايا عيد الفصح الفريدة من القيصر لقيصرته ، في لندن في متحف فيكتوريا وألبرت وتم جمع خمسة عشر من الإبداعات المذهلة معًا ، جنبًا إلى جنب مع روائع أخرى.

يقول متحدث باسم متحف فيكتوريا وألبرت: هذه أكبر مجموعة معروضة للعامة منذ أكثر من 25 عامًا ويتضمن العديد من العروض التي لم يتم عرضها من قبل في المملكة المتحدة بما في ذلك أكبرها ، موسكو كرملين إيغ ، المستوحاة من الهندسة المعمارية لكاتدرائية دورميتيون في موسكو - وتضم صندوقًا موسيقيًا يعزف ترنيمة القيصر نيكولاس الثاني المفضلة.

كما يتم عرض ألكسندر بالاس إيج لأول مرة ، والذي يضم صورًا بالألوان المائية لأطفال نيكولاس الثاني والإمبراطورة ألكسندرا - ويحتوي على نموذج للقصر بداخله.

ومن المعالم البارزة الأخرى هي البيضة الإمبراطورية الثالثة لعام 1887 ، التي عثر عليها تاجر خردة في عام 2011 - وهي واحدة من البيض "المفقود" بعيد المنال والذي فقد لسنوات عديدة.

تحتوي بيضة الطاووس عام 1908 على آلة طاووس ذهبية مطلية بالمينا. يوضح المعرض الذي أعده القيمان الفنيان كيران مكارثي وهاني فوربي لأول مرة أهمية متجر فابرجيه في لندن ، الذي افتتح في عام 1903.

ثلاثة من البيض المعروض من المجموعة الملكية المملوكة للملكة - بيضة الموزاييك وسلة من بيض الزهور وبيض الأعمدة.

يضيف المتحدث باسم فيكتوريا وألبرت: "الملوك ، الأرستقراطيين ، الوريثات الأمريكيين ، الدوقات والمهاراجا الروس المنفيين ، بالإضافة إلى الاجتماعيين والممولين الذين حققوا ثروات جديدة ، جميعهم توافدوا على متجر لندن للمجوهرات فابرجيه ، الفرع الوحيد في الخارج. لقد اشتروا هدايا ذات رفاهية لا مثيل لها لبعضهم البعض.

أول بيضة ، تُعرف باسم Hen Egg ، أمر بتكليف من القيصر ألكسندر الثالث في عام 1885. كان هو و Tsarina Maria سعداء بقشرة المينا البيضاء ، والدجاجة ذات العيون الياقوتية ، وصفار الذهب ، والنسخة المصغرة من تاج القيصر. أصبح فابرجيه صائغ التاج الإمبراطوري الرسمي.