الجمعة 17 مايو 2024

التعليم في أسبوع.. صعود مصر إلى المركز 39 بتصنيف US News العالمي لقياس الجودة

وزارة التربية والتعليم

تحقيقات19-11-2021 | 10:47

إسراء خالد

شهد حصاد الأسبوع الماضي، في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، العديد من الأحداث الهامة خلال الفترة من 6 نوفمبر الجاري وحتى 12 من الشهر ذاته، من بينها، إعلان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن مصر صعدت إلى المركز 39 ضمن تصنيف USNews لأعلى 78 دولة في جودة التعليم، واعتماد نتيجة قبول الطلبة بالصف الأول بالمدرسة الثانوية الفنية المتقدمة لتكنولوجيا الطاقة النووية بمدينة الضبعة، بمحافظة مطروح، على أن تبدأ الدراسة فعليًا بالمدرسة للصف الأول بداية من الأحد الموافق 2021/11/21.

الحصول على جرعتي لقاح كورونا

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أعداد العاملين بالتعليم قبل الجامعي الذين تلقوا لقاح التطعيم ضد فيروس كورونا.

وأشارت الوزارة إلى أن أعداد العاملين بجميع المديريات التعليمية الحاصلين على جرعتين لقاح التطعيم، حتى الآن، يبلغ (966367) بنسبة 60%، بينما يبلغ أعداد العاملين الحاصلين على جرعة واحدة (542444) بنسبة 34%، ويبلغ عدد المسجلين لتلقى اللقاح (62885) بنسبة 4%، فى حين أن عدد العاملين الجارى تسجيلهم (25704) بنسبة 2%، من إجمالى (1597832) عدد العاملين على مستوى مديريات التربية والتعليم فى الـ 27 محافظة.

الترددات الجديدة لقنوات مدرستنا

أعلنت وزارة التربية والتعليم، في منشور لها عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أنه سيتم فصل الترددات الخاصة بقناة مدرستنا سواء المتعلقة بالمرحلة الابتدائية، أو الإعدادية، أو الثانوية، وتغيرها إلى تردد جديد، والتي جاءت كالآتي:

- قناة مدرستنا 1 للمرحلة الابتدائية: التردد 12303، الاستقطاب أفقي، ومعدل الترميز 27500 ومعامل تصحيح الخطأ 5/6.

- قناة مدرستنا 2 للمرحلة الإعدادية: التردد 10777 والاستقطاب أفقي ومعدل الترميز 27500 ومعامل تصحيح الخطأ 5/6.

- وإطلاق قناة مدرستنا 3 المخصصة لطلاب المرحلة الثانوية على تردد 12206 ومعدل ترميز 27500.

صعود مصر إلى المركز 39 بتصنيف US News

 أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال اجتماع مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، أن مصر صعدت إلى المركز 39 ضمن تصنيف USNews لأعلى 78 دولة في جودة التعليم.

وفي هذا السياق، قال موقع USNews إن تصنيف أفضل الدول حول العالم لعام 2021 في مجال التعليم جاء بناءً على دراسة مسحية عالمية، اعتمدت على مدى قدرات وجودة نظم التعليم العام في الدول محل الدراسة. 

حقيقة إلغاء حافز التطوير للمعلمين

كشف الدكتور طارق شوقي، حقيقة إلغاء حافز التطوير لمعلمي الصفوف الأولى المتمثلة في رياض الأطفال والصفوف الابتدائية من الأول حتى الرابع.

وجاء ذلك خلال منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، يوم الأربعاء، مؤكدا عدم صحة هذا الادعاء.

المسابقة الدولية في مجال تطبيقات برامج مايكروسوفت

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فوز الطالب محمود طلعت الخشت بمدرسة فوة الثانوية بنين التابعة لإدارة فوة التعليمية بمحافظة كفر الشيخ، بالمركز السادس عالميًا فى المسابقة الدولية في مجال تطبيقات برامج مايكروسوفت "Championship MOS World".
 
وأضافت في بيان لها، أنه تم تنظيم هذه المسابقة مع شركة Certiport Egypt والتى تعتبر المسابقة الأولى عالميًا فى مجال تطبيقات برامج مايكروسوفت؛ وذلك إيمانًا بالدور الذي تقوم به الوزارة فى إثراء ونشر ثقافة التحول الرقمى وتنمية مهارات الطلاب التكنولوجيه وتعزيز قدرتهم على الإبداع.

بحث تعزيز التعاون مع سفير فرنسا

استقبل الدكتور طارق شوقى، مارك باريتي، السفير الفرنسي بالقاهرة والوفد المرافق له؛ لمناقشة أوجه التعاون المشترك فى مجال تطوير التعليم.

أعرب شوقى عن سعادته بالتعاون مع الحكومة الفرنسية، وحرصها على تقديم أوجه الدعم للتعليم المصري، مؤكدًا وجود العديد من فرص التعاون المستقبلية بين البلدين.

وأشار الوزير إلى أن العلاقات بين مصر وفرنسا شهدت تطورًا كبيرًا خلال السنوات الأخيرة، وذلك انعكاسًا للعلاقات المتميزة بين البلدين، خاصة فى مجالات التعاون والتبادل التعليمي وتعزيز اللغة الفرنسية في قطاع التعليم.

انطلاق المشروع الوطني للقراءة للعام الثاني

أعلنت وزارة التربية والتعليم إطلاق المشروع الوطني للقراءة للعام الثاني على التوالي بالتعاون مع مؤسسة البحث العلمي الإماراتية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده المنسق العام للمشروع إلهام أحمد إبراهيم رئيس قطاع الخدمات والأنشطة يوم الثلاثاء مع مديري عموم الشؤون التنفيذية وموجهي عموم المكتبات بجميع المديريات التعليمية بمختلف المحافظات، وممثلي مؤسسة البحث العلمي لمكتب مصر وأفريقيا، وذلك عبر الفيديو كونفرانس، بديوان عام الوزارة.

وتناول الاجتماع دليل المشروع للعام الثاني والإجابة عن جميع الاستفسارات، وتم التوجيه بأهمية المشاركة في المشروع، وتحديد منسقي المشروع بكافة المستويات، كما تم التوجيه ببدء تسجيل الطلاب في المسابقة من خلال موقع المشروع الوطني للقراءة عن طريق المنسق المدرسي أخصائي المكتبات بكل مدرسة، والعمل على تذليل أية عقبات تواجه تنفيذ المشروع.

اهداف تعليم الملكية الفكرية لطلاب المدارس

أكد وزير التربية والتعليم أن تعليم الملكية الفكرية للأطفال والشباب حديث السن وطلبة المدارس أصبح اليوم على قدر كبير من الأهمية، على أن يتم ذلك باستخدام وسائل ومواد تعليمية وتثقيفية تتلاءم ومراحلهم العمرية وتتناسب مع اهتماماتهم، وخاصة في ظل التطورات التكنولوجية المتلاحقة في عصرنا هذا.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في افتتاح فعاليات إطلاق برنامج الملكية الفكرية للشباب حديث السن والمعلمين لمصر والعالم العربي، بحضور الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ودارين تانج المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية.

وأشار شوقي إلى أن الهدف الرئيسي والأسمى من تعليم الملكية الفكرية هو تعظيم استخدامها لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في المجتمع وذلك من خلال المساهمة في إعداد جيل مبدع ومبتكر وقادر على إنتاج الملكية الفكرية وتوظيفها على النحو الأمثل لتلبية كافة احتياجات المجتمع وتنميته في كافة المجالات.

 تطوير مدرسة إلكترو مصر

أكد نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، الدكتور محمد مجاهد، ضرورة التعاون مع شركات القطاع الخاص بمدارس التكنولوجيا التطبيقية، لما يحققه هذا التعاون من توازن بين ما يتلقاه الطلاب من معلومات نظرية وتطبيقات عملية بمصانع وشركات الشركاء الصناعيين.

وجاء ذلك خلال توقيع بروتوكول تعاون يوم الثلاثاء، بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وجمعية (شنيدر إلكتريك) مصر، والمعهد الأوروبي للتعاون والتنمية "IECD"، وصندوق الاستثمار القومي الخيري للتعليم؛ بهدف استكمال مسيرة تطوير مدرسة إلكترو مصر للتكنولوجيا التطبيقية التابعة لإدارة السلام بمحافظة القاهرة.

وقال مجاهد إنه تم بمدرسة إلكترو مصر للتكنولوجيا إدراج شركة شنايدر إلكتريك وصندوق التعليم حياة كشركاء مع المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية والغرفة الفرنسية، مشيرًا إلى أنه سيتم تخرج أول دفعة من طلاب المدرسة المتخصصين بمجال الصيانة الكهربائية خلال العام الدراسي (2021 - 2022).

حقيقة تعليق الدراسة بالمدارس والجامعات

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما نشرته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي،  بشأن تعليق الدراسة بكافة المدارس والجامعات والمعاهد على مستوى الجمهورية.

وتواصل المركز مع وزارتي التربية والتعليم والتعليم الفني والتعليم العالي والبحث العلمي، اللتين أكدتا أنه لا صحة لصدور قرار بتعليق الدراسة بكافة المدارس والجامعات والمعاهد على مستوى الجمهورية، وأنه لم يتم إصدار أية قرارات بهذا الشأن.

اعتماد نتيجة قبول الصف الأول بمدرسة الضبعة النووية

اعتمد الدكتور طارق شوقي، نتيجة قبول الطلبة بالصف الأول بالمدرسة الثانوية الفنية المتقدمة لتكنولوجيا الطاقة النووية بمدينة الضبعة، بمحافظة مطروح، على أن تبدأ الدراسة فعليًا بالمدرسة للصف الأول بداية من الأحد الموافق 2021/11/21.

وأوضحت الوزارة أنه تم استقبال الطلبة المقبولين بالصف الأول من يوم الأحد الموافق 2021/11/14 بفندق الإقامة بالمدرسة لتعريف الطلبة بالتخصصات ونظام الدراسة مع إعطاء الطلبة مهلة لنهاية الأسبوع لاستكمال ملفات التقدم والاستعداد لبدء الدراسة، مشيرة إلى انتظام العملية الدراسية للصفوف الأربعة الأخرى من الصف الثاني حتى الصف الخامس مع بداية العام الدراسي في منتصف أكتوبر 2021.

وتُعد مدرسة الضبعة النووية أول مدرسة فنية متخصصة في الاستخدامات السلمية لتكنولوجيا الطاقة النووية في مصر والشرق الأوسط وتقع في مدينة الضبعة بمحافظة مطروح، وسوف يتم تخريج أول دفعة من المدرسة هذا العام 2022/2021.

حقيقة تطبيق نظام الامتحانات المجمعة لصفوف النقل

 تداولت بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن تطبيق نظام الامتحانات المجمعة لتقييم طلاب صفوف النقل خلال العام الدراسي 2021/2022، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء.

 وأكدت أنه لا صحة لتطبيق نظام الامتحانات المجمعة لتقييم طلاب صفوف النقل خلال العام الدراسي 2021/2022، مُشددةً على أنه سيتم إجراء امتحانات الفصليين الدراسيين لطلاب صفوف النقل خلال العام الدراسي الحالي 2021/2022، وفق أدوات التقييم المتبعة سنوياً بحيث تكون بأسئلة منفصلة لكل مادة على حدة، دون تطبيق الاختبارات المجمعة في التقييم، مُوضحةً أن نظام الامتحانات المجمعة الذي استهدف عقد امتحان واحد مجمع في جميع المواد تم تطبيقه نظراً لظروف العام الماضي الاستثنائية.