الأحد 26 مايو 2024

التحول من التعليم للتعلم.. الرئيس السيسي يواصل النهوض بمرحلة قبل الجامعة

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تحقيقات19-11-2021 | 20:41

إسراء خالد

أعطى الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتمامًا خاصًا بتطوير التعليم قبل الجامعي، خاصًة التعليم الفني، وتغيير وجهة نظر المجتع اتجاهه، من خلال إدخال بعض التطويرات الحديثة التي تتواكب مع التطوير العالمي؛ مما ساهم بشكل كبير في رفع تصنيف مصر العالمي في مجال التعليم.

وتستعرض بوابة «دار الهلال»، في ذكرى ميلاد الرئيس عبد الفتاح السيسي، الدعم الذي أتاحه للتعليم قبل الجامعي.

 تطوير التعليم قبل الجامعي

- تطبيق نظام التعليم المصري الجديد "2.0 "، والذي يعد من أبرز إنجازات الوزارة، إذ يعتمد هذا النظام على تحويل الطالب من التعليم للتعلم وممارسة النشاط والفهم.

- إنشاء بنوك أسئلة للمرحلة الثانوية بالتعاون مع المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، وتسليم كل طالب بالصف الأول الثانوي جهاز تابلت مزودا بشريحة إنترنت 4g بإجمالي عدد 1,800,000 جهاز تابلت.

- إعداد مواءمة لمناهج التربية الخاصة؛ حتى تتناسب مع منظومة التعليم الجديدة بالتعاون مع اليونيسف، وإعداد حقيبة تدريبية لتعزيز الحريات الدينية، ونشر ثقافة التسامح الديني، ونبذ التعصب.

- التوسع في المدارس المصرية اليابانية؛ حيث تم إنشاء وتشغيل 43 مدرسة بجميع محافظات الجمهورية حتى عام 2019 / 2020 ، وإنشاء عدد 13 مدرسة من المدارس المصرية الدولية الحكومية لتقديم خدمة تعليمية متميزة، بأسعار مخفضة، تضاهي ما يتم تقديمه بالمدارس الدولية.

- التوسع في بناء مدارس النيل الدولية، إذ تم إنشاء 9 مدارس جديدة، منها 5 مدارس بالصعيد في إطار اهتمام الدولة بتنمية وتوسع في مدارس المتفوقين في الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا (STEM) ليصل عددها إلى 15 مدرسة عام 2019 / 2020.

- توفير الخدمة التعليمية، وخفض الكثافات في الفصول للقرى الأشد احتياجا والقرى المدرجة ببرنامج (حياة كريمة) حيث تم تنفيذ 1431 مشروعا بإجمالي 19271 فصلا بالقرى الأشد احتياجا وإنشاء 194 مدرسة تعليم مجتمعي بالمناطق النائية والمهمشة وإنشاء عدد 54 مركزا للموهوبين والتعلم الذكي على مستوى محافظات الجمهورية .

- توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الاتصالات بشأن تطوير العملية التعليمية للطلاب ذوي الإعاقة من خلال تدريب 30 ألف معلم تربية خاصة ودمج وموهوبين، فضلا عن تقديم دعم تقني لأكثر من 3 آلاف مدرسة تربية خاصة ودمج.

- أما بالنسبة للثانوية العامة، فقد تم إدخال النظام الإلكتروني وتسلم الطلاب جهاز تابلت بتكنولوجيا الـG4، مع ربط منظومة المناهج ببنك المعرفة، مع تطبيق منظومة الامتحانات الإلكترونية وبنظام الكتاب المفتوح فى المرحلة الثانوية، فضلا عن التوسع في إنشاء فصول دراسية جديدة.

- إنشاء وتطوير ٣٧٧ مدرسة بمختلف المراحل التعليمية بمحافظة الشرقية، حيث تضم ٦١٠٠ فصلًا، بطاقة استيعابية تصل إلى ٢٤٤ ألف طالب وطالبة، تمثل كافة المراحل التعليمية المختلفة، وبتكلفة إجمالية ١٤٥٩,٧، وذلك خلال الفترة من ٢٠١٤ إلى ٢٠٢٠.

تطوير التعليم الفني

- إطلاق منظومة مدارس التكنولوجيا التطبيقية حيث تم افتتاح 19 مدرسة تكنولوجيا تطبيقية على مدار ثلاثة أعوام بدأت العام الدراسي 2018 /2019 وحتي الآن، والتي تساعد على تطبيق المعايير الدولية في طرق التدريس والتدريب المتبعة، وتقوم على الشراكة بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وشركات القطاع الخاص والمؤسسات التعليمية؛ من أجل الارتقاء والنهوض بمنظومة التعليم الفني بمصر، وإعداد خريجين مؤهلين للعمل بالسوق المحلية والدولية، وإعداد وتأهيل المعلمين وفق أحدث النظم والمعايير الدولية من خلال تدريبات معتمدة على أيدي خبراء من داخل وخارج مصر.

- وضع خطة مستقبلية للسنوات الخمس القادمة 2021 -2026 ، والتي تتضمن العمل على صقل وجدان الطالب وفقا لميوله واتجاهاته، وتنمية قيم التعاون والخير والجمال، والسمو بالروح الإنسانية وتنمية معارف الطلاب ومهاراتهم وقدراتهم والكشف عن مواهبهم ، وإقامة الأولمبياد القومي والأفريقي في العلوم والفنون والآداب والرياضة وذلك على غرار المسابقات العالمية.

- الاستمرار في تطوير مناهج التعليم الفني حسب منهجية الجدارات ليكتمل التطبيق في مدارس التعليم الفني المزدوج مع بداية العام الدراسي 2024 / 2025 ، وتشغيل الهيئة المصرية الوطنية لضمان الجودة والاعتماد لبرامج التعليم التقني والفني والمهني (اتقان) بعد إقرار مجلس النواب لقانونها وإنشاء وتشغيل مركز تعزيز ضمان الجودة في مدارس التعليم الفني داخل الوزارة، بالتعاون مع الجانب الألماني والجهات الدولية الآخرى الداعمة للتعليم الفني، لإعداد المدارس للتقدم للاعتماد من هيئة ضمان الجودة الجديدة (إتقان)، مع تشغيل أكاديمية معلمي التعليم الفني.

- إنشاء وتشغيل 5 فروع لها في مراكز التميز التي ستنشأ بالمحافظات بالتعاون مع الجانب الألماني، فضلا عن التوسع في إنشاء المزيد من مدارس التكنولوجيا التطبيقية بمعدل 10 مدارس على الأقل سنويًا مع التوسع في تطبيق مبادرة إدخال التأسيس العسكري بمعدل (100) مدرسة إضافية سنويا ليصل إجمالي عدد المدارس إلى 226 مدرسة في بداية العام الدراسي 2021 / 2022.

- تحديث مناهج المدرسة الفنية المتقدمة لتكنولوجيا الطاقة النووية بمدينة الضبعة بالتعاون مع هيئة المحطات النووية عن طريق تكثيف الدراسة باللغة الإنجليزية والاستعانة بخبراء الطاقة النووية للتدريس لطلاب السنوات الرابعة والخامسة، وتم أيضا إطلاق المنصة التعليمية الجديدة (Edmodo) لمواجهة تعليق الدراسة في المدارس خلال فترة جائحة كورونا.

أقرأ أيضًا:

في عيد ميلاد الرئيس السيسي.. تولى الحكم في فترة عصيبة.. وعبر بمصر لبر الأمان

تغطى كل شبر.. محاور رؤية مصر 2030 لتحقيق التنمية المستدامة

24 وسامًا حصل عليها الرئيس السيسي تقديرًا لإنجازاته