الثلاثاء 28 مايو 2024

فن الكاليجرافي.. خطاط يبهر الجميع بالكتابة سريعًا (فيديو)

خطاط يقوم بالكتابة بخط رائع (فيديو)

الهلال لايت 19-11-2021 | 22:03

مى كامل

انتشر أحد مقاطع الفيديو لرجل فنان وهو يستعرض مهاراته المذهلة في الخط ويكتب بخط رائع قديم الطراز في فاصل زمني قصير.

وعلى حسب ما نشرته وكالة "أيتم فيكس" للمقاطع المصورة فقد قام أحد الخطاطين بعمل فيديو ليطهر فيه مهاراته في الكتابة بخط رائع، وهو يقوم باستخدام المسطرة حتى تكون الحروف على مستوي واحد من الحجم، وفي نفس الوقت بفاصل متساوى بين كل حرف وآخر.

ما قام به هذا الفنان يسمي فن الكاليجرافي أو فن الخط الجميل، وهو نوع من أنواع الخطوط اليدوية التي استمدت مصطلحها من تركيب الكلمتين اليونانيتين ” جمال ” بمعنى كالوس و "للكتابة ” بمعنى غرافين، ويتوقف الكاليجرافي على معرفة أكيدة بالشكل الصحيح للحروف.

وبمعنى آخر أن الإشارات التقليدية التي يمكن من خلالها توصيل اللغة، مع معرفة المهارة لجعلها سهلة لترتيب الأجزاء المختلفة من تلك الحروف، مع توفير الانسجام في النسب، والتي يكون سهل التعرف عليها عينا من قبل ذوي الخبرة، كتكوين عمل فني سلس وجميل.

والكاليجرافي هو بمعنى أبسط فن كتابة الحروف ويرتبط بفكرة فن الخط بشكل عام، ويستخدم تقليديًا أدوات محددة مثل الحبر والورق، ويتم تمييزه باختلاف في عرض ضربات الصعود والضربات السفلية للقلم لكل حرف.

وللكاليجرافي جانب رئيسي يفصله عن فن الخط التقليدي وأي شكل إلكتروني موحد للكتابة الآلية، يهدف هذا الخط إلى إنتاج رد فعل، تمامًا مثل أي قطعة نحت أو رسم ذات جودة، فإن أهدافه هي استدعاء معنى أعمق والتواصل مع المشاهد على كل من المستوى اللغوي والإبداعي على حد سواء.

وظهر الخط الغربي في القرن العاشر ولا يزال يتطور حتى يومنا هذا ، ويعرف هذا النمط الشائع بقواعده الصارمة وأنماطه الهندسية ، وهو أحد أبرز الأمثلة على فن الخط .