الأربعاء 29 مايو 2024

افتتاح معرض «روح مصرية» لـ أحمد شيحة بالتجمع الخامس

جانب من المعرض

ثقافة20-11-2021 | 22:24

عبدالله مسعد

افتتح الفنان التشكيلي أحمد شيحة، منذ قليل، معرضه الذي يحمل عنوان "روح مصرية"، في جاليري بيكاسو بالتجمع الخامس، بحضور عدد من الفنانين التشكيلين وبعض الشخصيات العامة.

وقال الفنان التشكيلي فتحي عفيفي، إن أحمد شيحة عاشق للحضارة المصرية، وإذا رغب أي فنان في التعلق بالحضارة المصرية لا بد أن يكون متأملًا لها. 

 وأوضح عفيفي، أن لوحات أحمد شيحة تعبر عن مشواره وتمثل فرصة لأي فنان شاب ليتعلم منها، فالمعرض يمثل بحثًا كبيرًا وتكريمًا للفنان. 

وأضاف الدكتور إبراهيم غزالة، أن معرض "روح مصرية" يعتبر معرضًا استيعاديًا يضم عناصر من مراحل "شيحة" الفنية، ويمكننا القول إن أحمد شيحة فنان بطعم مصري منتمي إلى الحضارة والثقافة والمجتمع المصري. 

وقال رضا بيكاسو، صاحب الجاليري إن الجاليري عمل على فكرة إقامة المعرض منذ عام، خاصة وأن الفنان أحمد شيحة هو واحد من ضمن المهمين الذين لهم أثر واضح وبارز على الساحة الفنية التشكيلية.  

وأضاف بيكاسو أنه نظرًا لأهمية الفنان قامت إدارة الجاليري بتقديم كتاب يسرد مشوار أحمد شيحة الفني، أما عن اختيار اسم معرض روح مصرية يأتي لاهتمام الفنان بتفاصيل الحضارة المصرية منذ بداية مشواره الفني حتى الآن. 

يذكر أن أحمد شيحة شارك في الكثير من المعارض الخاصة في كل من لبنان والكويت والأردن والعراق، ومعرض بمركز الهناجر للفنون 1995- 1999 – القاهرة، ومعرض بقاعة إبداع للفنون بالمهندسين مارس 2008، ومعرض (أسطح زمنية) بجاليري مصر بالزمالك نوفمبر 2016، معرض بقاعة أفق بمتحف محمود خليل وحرمه مارس 2019.
 
وحصل على عدة جوائز، منها: شهادة تقدير مجلس حكومة كاليفورنيا عن أعماله الفنية بها، عام 1989، وشهادة تقدير من الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، لنجاحه في رحلته الفنية، والميدالية الذهبية من جامعة الإسكندرية، وجائزة الدولة التقديرية في الفنون 2016 وغيرها من التكريمات المحلية والدولية.