الجمعة 27 سبتمبر 2024

الحكومة في نيوزيلندا تعلن إنهاء عمليات الإغلاق وتتخلى عن سياسة "صفر كوفيد"

كورونا

عرب وعالم22-11-2021 | 11:06

دار الهلال

قالت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أرديرن اليوم /الإثنين / إن السلطات ستنهي الإغلاق الذي دام ثلاثة أشهر ونصف في أوكلاند، أكبر مدن البلاد، في أوائل ديسمبر باعتماد استراتيجية جديدة لمكافحة فيروس كورونا.

وقالت جاسيندا أرديرن إنه بدءا من الساعة 11:59 مساء 2 ديسمبر، ستتبنى نيوزيلندا استراتيجية جديدة لمواجهة كوفيد 19 تهدف إلى احتواء طفرة دلتا بدلا من محاولة القضاء عليها تماما.

وقالت للصحفيين "الحقيقة الصعبة هي أن دلتا موجودة ولن تختفي. بينما لم تنجح أي دولة في القضاء على طفرة دلتا تماما، فإن نيوزيلندا في وضع أفضل من معظم الدول للتعامل معها.

" حتى الآن، كان الحكومة تهدف إلى القضاء التام على الفيروس، وهو ما يسمى بسياسة "صفر كوفيد" من خلال إجراءات احتواء صارمة، وتتبع صارم للمخالطين وفرض ضوابط صارمة على الحدود.

وتسببت كورونا في وفاة 40 شخصا فقط من بين خمسة ملايين نسمة، لكن ازدادت الضغوط لإنهاء الإغلاق المفروض على أوكلاند منذ اكتشاف طفرة دلتا هناك في أغسطس.

وكانت جاسيندا أرديرن قد خططت في البداية لتغيير السياسة بمجرد الوصول إلى معدل تطعيم نحو 90٪ في البلاد، لكنها قررت في النهاية رفع القيود عند مستوى التطعيم الحالي الذي يصل لحوالي 83٪.

ويتم تقديم النظام الجديد على شكل إشارات مرور، حيث يشير اللون الأخضر فعليا إلى عدم فرض قيود بشأن السيطرة على الفيروس، بينما يتطلب اللون البرتقالي ارتداء الكمامات في أماكن معينة بينما يسمح اللون الأحمر للشركات بالبقاء مفتوحة للعملاء الذين تم تطعيمهم فقط وضمان التباعد الاجتماعي.

وقالت رئيسة الوزراء إنه سيتم وضع أوكلاند في البداية عند الإشارة الحمراء، مضيفة أن السلطات لا تزال في طور تصنيف المناطق الأخرى.

وأوكلاند معزولة حاليا عن بقية نيوزيلندا، حيث سيتم رفع حواجز الطرق في 15 ديسمبر. وستظل قواعد الحجر الصحي الصارمة للوافدين الدوليين سارية، لكن جاسيندا أرديرن تعهدت بتخفيفها في أوائل العام المقبل.