الأربعاء 12 يونيو 2024

طوله 4 أمتار.. فيديو يحبس الأنفاس للإمساك بثعبان كوبرا خطير

لقطة من الفيديو

الهلال لايت 22-11-2021 | 16:57

إيمان علي

نشرت فضائية «روسيا اليوم» مقطع فيديو يحبس الأنفاس لثعبان كوبرا ضخم طوله يتجاز الـ4 أمتار، بعدما تم الإمساك به في الصين.

ألقى مجموعة من العمال في أحد مستودعات الخشب الصينية القبض على ثعبان كوبرا بطول 4 أمتار في أحد موانئ مقاطعة جيانجسو شرقي الصين، ثم قاموا بوضعه داخل صندوق بلاستيكي محكم خوفًا من أضراره على المحيطين.

والكوبرا هو أفعى من مجموعة الثعابين السامة، وأفعى الكوبرا نشيطة جدًا، وإذا استثيرت حركت ضلوع رقبتها فتبدو مسطحة. وهذه الحركة تجعلها تبدو وكأن لرأسها غطاء، وفي معظم الثعابين تبدو ضلوع الرقبة أقصر من ضلوع الظهر البعيدة، لكن الكوبرا تبدو ضلوع رقبتها أكثر طولاً، وهذه الضلوع مستقيمة الشكل تقريباً، وليست منحنية كضلوع الجسم.

وللكوبرا طريقتان في استخدام سمها القاتل. البعض منها ينهش ضحاياه بأنيابه السامة الموجودة في مقدمة الفك العلوي. وبعضها الآخر يقوم بنفث السم في عين ضحيته. في هذه الأنواع تتخذ الأنياب شكلاً يتيح لها نفث السم للأمام عندما تعود الكوبرا برأسها للوراء. ويتم نفث السم بهذه الطريقة الفعالة عند نوعين من الكوبرا الإفريقية، ونوع آخر في شرق الهند. ولا يصيب السم المنفوث الإنسان بالأذى إلا في حالة دخوله العينين. إذ يسبب تهيجًا شديدًا، وقد يؤدي إلى فقد الإبصار، ما لم تُغسل العينان فورا. وقد يُسبِّب النهش موت الإنسان خلال ساعات قليلة.