الأحد 19 مايو 2024

نقدمها إلى ربات البيوت .. ميزانية التوفير فى الشهر الفضيل

10-6-2017 | 16:36

تحقيق : سمر عيد - تصوير : شيماء جمعة

مع صباح كل يوم جديد فى رمضان تستيقظ ربة المنزل لتسأل نفسها «حاطبخ إيه على الفطار؟ » وبين حمى الغلاء التى طالت جميع السلع والميزانية المحدودة للأسرة وإعداد طعام صحى يلبى رغبات أفرادها تقع المرأة فى حيرة من أمرها تزداد هذه الحيرة كلما كثر عدد أفراد أسرتها أو عند استقبالها ضيوفا على الإفطار.

وحول الأكلات الموفرة التى يمكن أن تلجأ إليها المرأة فى رمضان لمواجهة ارتفاع أسعار اللحوم والأسماك التقت «حواء » عددا من البائعين وربات البيوت للتعرف على ميزانية التوفير فى شهر الكريم.

فى البداية يقول أمن، مدير أحد محلات السوبر ماركت: يمكن لربة المنزل أن تعد إفطارا صحيا دون اللجوء إلى الأسماك أو اللحوم وذلك بشراء كيس ملوخية وكيلو أرز ونصف كيلو بلح وزجاجة عصير، فهذه الوجبة لن تكلفها سوى 40 جنيها، وإذا أرادت التغيير والتنويع فى أصناف الخضراوات يمكنها شراء كيس بامية بجانب الملوخية أو دجاجة مجمدة بـ 40 جنيها، يعني يمكن أن تكلفها العزومة 70 أو 80 جنيها على أقصى تقدير.

حلة كشري

أما ثروت، صاحب أحد محات البقالة فيقول: لا يمكن لأي أسرة من الطبقة المتوسطة أن تتناول يوميا لحما أو دجاجا على الإفطار خاصة بعد أن شهدت أسعارهما ارتفاعا كبيرا، فقد بلغ كيلو اللحم 120 جنيها، وهناك أكلات مغذية يمكن أن تعدها ربة المنزل على الإفطار دون أن تكلفها الكثير مثل الكشري الذى لا تتجاوز تكلفته 30 جنيها أو المكرونة بالباشميل التى لا تتكلف سوى 63 جنيها.

شنطة رمضان

في الوقت الذي يشتري فيه البعض شنطة رمضان لإخراجها صدقة في شهر الخير هناك العديد من الأسر تلجأ إلى شرائها بهدف التوفير وهذا ما أكده إبراهيم خميس، مدير أحد محات السوبر ماركت حيث قال: شنطة رمضان هذا العام ب 38 جنيها وبها كيس سكر وزجاجة زيت وكيس مكرونة وكيس بلح وصلصة وكيس فول للتدميس وهي توفر نوعا ما للأسرة المصرية في ظل ارتفاع الأسعار الذى تعانى منه.

وترى مها محمود، ربة منزل أن منافذ بيع السلع التابعة للقوات المسلحة خطوة إيجابية لمواجهة ارتفاع الأسعار وجشع التجار واعتبرتها وسيلة جيدة يمكن أن تلجأ إليها ربات البيوت فى رمضان لشراء اللحوم والأسماك بأسعار مخفضة تقول: اشتريت دجاجاً من منافذ بيع القوات المسلحة لم يتجاوز سعر الواحدة 20 جنيها، بينما وصل سعر الكيلو لدى التجار 39 جنيهاً، مؤكدة أنها تلجأ إلى هذه المنافذ عند استعدادها لأى عزومة فى رمضان قائلة: لو اشتريت دجاجة وكيس ملوخية وبامية لن تكلفنى العزومة 59 جنيها، وعن المناطق التى لا تتوافر بالقرب منها منافذ بيع للقوات المسلحة تنصح مها سكانها بشراء اللحم السوداني الذى لا يتجاوز ثمنه 55 جنيهاً للكيلو.

تعاون عائلى

وترجع رانيا مهند، مهندسة، حيرة ربات البيوت فى إعداد إفطار رمضان إلى عدم اقتناعهن بإعداد صنف واحد وحرصهن على أن تتضمن السفرة العديد من أنواع الطعام والعصائر ما يؤدي إلى زيادة في الإنفاق وإهدار ميزانية الأسرة، مشيرة إلى أن عزومات الأهل والأصدقاء في رمضان تحمل العديد من الأسر فوق طاقتها لذا تقترح تجمع العائلة فى يوم واحد على أن تعد كل أسرة صنفا واحدا أو اثنين من الطعام ويتشارك الجميع فى تناول الإفطار بدلا من أن تتكلف أسرة واحدة مصاريف إفطار أسر عديدة.

حلويات أشكال وألوان

اشتهر المصريون بإعداد أطباق متنوعة من الحلويات الشرقية فى رمضان أشهرها الكنافة والقطايف وحول كيفية مواجهة ارتفاع أسعار الحلويات والتى لا يمكن الاستغناء عنها فى هذا الشهر الكريم تقول أمل حسن، مدرسة: شراء كيلو بسبوسة أو كنافة بـ 30 جنيهاً من أحد محات الحلويات يكلف ربة المنزل الكثير ويزيد من أعباء ميزانية الأسرة لذا أنصح بإعداد الكنافة والقطايف فى المنزل وفى هذه الحالة لن يكلفها كيلو الكنافة أكثر من 15 جنيها، كما أن استخدام البسبوسة وعلب الكيك سهلة التحضير التى تباع فى السوبر ماركت تمكنها من إعداد أصناف متنوعة من الحلويات لأفراد أسرتها دون أن يكلفها ذلك الكثير من المصروفات.

    الاكثر قراءة