السبت 28 سبتمبر 2024

ماذا لو تأخر طعام الإفطار؟عزومة لكن مأزومة

10-6-2017 | 16:44

تحقيق : نجلاء أبوزيد

فى رمضان تجمع العزومات أفراد العائلة والأصدقاء لكن قد تتعرض ربة المنزل إلى بعض المواقف الحرجة أثناء إعداد تلك الولائم، البعض يستطيع احتواء بعض هذه المواقف بينما تسبب بعضها العديد من المشكلات بين الزوجة وزوجها أو عائلتيهما، فماذا لو تأخرت فى تجهيز طعام الإفطار لضيوفك وكيف تتصرفين ساعتها؟

فى البداية تقول مروة ضاحى، ربة منزل: تعرضت لهذا الموقف فى بداية زواجى مع عائلة زوجي، وحتى الآن كلما تذكرته أنا وزوجى نضحك كثيرا، فقد جهزت الطعام على البوتاجاز وأخرت شواء الفراخ لتكون ساخنة ساعة الإفطار، وبمجرد وصولهم انشغلت بالترحيب بهم فنسيتها وقبل الأذان بنصف ساعة فتحت الفرن لأتابعها وكانت المفاجأة أننى لم أشعل شواية الفرن، وساعتها شعرت بالقلق والتوتر وأخبرت زوجي وحاولت أن أبدو على طبيعتى لكن تجاوزت الموقف وجهزت مائدة الإفطار وأخبرت حماتي بذلك فقالت: ولا يهمك نشرب العصير ونصلى ثم نتناول الإفطار، ثم قدمى الفراخ للتحلية.

أقل الأضرار

وتقول غادة أحمد، كيميائية: أحب تجهيز طعام أى عزومة مبكرا خوفا من تعرضي لمواقف محرجة لكن إذا حدث هذا الموقف سأخبر الموجودين وأضع العصير والفواكه وأعتذر لهم عن تأخر الإفطار، وطبعا سيختلف الأمر حسب المعزومن سواء كانوا من الأهل أو الأصدقاء أو زماء العمل وكلما كانت العلاقة قوية مر الموقف بأقل قدر من المشكلات.

أما الإعلامية مروة كمال فتفضل عدم الإكثار من ولائم رمضان لكن إذا تعرضت إلى هذا الموقف ستحاول الاتصال بأي مطعم قريب منها وإحضار أى شيء سريع ثم تعتذر للحضور وتشرح لهم السبب.

عين الحسود

بينما واجهة هشام صبحي، موظف هذا الموقف عندما دعا زماءه فى العمل على الإفطار يقول: بعد ترقيتى فى العمل أردت تنظيم حفل صغير لزملائى فطلبت دليفرى من أحد المطاعم القريبة من منزلى لكن للأسف جاء الأرز محروقا ورائحته سيئة ولم يكن يتبقى على الإفطار سوى نصف ساعة، وعجزت زوجتي عن التعامل مع الموقف، فطلبت من أحد المدعوين أن يمر في طريقه إلينا بأحد المطاعم ليشترى كمية من الأرز ولم أكن أعلم أن معه مديري ما جعلنى في قمة الإحراج، لكن زملائى اعتبروا هذا الموقف «عن حسود » بسبب الترقية.

تعمد إهانة

«حماتي تركت البيت ».. هكذا تحدثت شيماء عبد الجواد، ربة منزل تقول: لا أنسى أبدا هذا الموقف فقد حدث في عزومة لأهل زوجي وكان ابني رضيعاً وكنت مرتبكة جدا بسبب بكائه، لأن الطعام لم يكتمل نضجه ولم أقصد ذلك، وكان موقف حماتي مفاجئا للجميع حيث غضبت وتركت الطعام وذهبت إلى شقتها، فاعتذرت لها ولإخوة زوجي وأخبرتهم أن بكاء ابني وقلة خبرتي تسببا في تأخر الطعام، ولكن مشكلات كثيرة مع حماتى أعقبت هذا الموقف لأنها اعتقدت أننى تعمدت إهانتها وأشقاء زوجي، ومنذ ذلك اليوم لا تحضر أى عزومة فى منزلى.

التحكم بالنفس سيكون أسلوب محمد فاروق- موظف- إذا تعرض لهذا الموقف يقول: سأحاول تمالك نفسي ولن أنفجر في وجه زوجتي غضبا إلى أن نتمكن من إقناع المعزومن بتناول العصائر والحلوى حتى ينضج الطعام، وأعتقد أن الموقف سيمر بسام، لكنى سأحاسب زوجتي بشدة بعده لأنها يجب أن تكون جاهزة لكل المواقف وإن كانت غير قادرة على دعوة أحد على الإفطار فلتخبرنى حتى أشترى طعاما جاهزا.

حسن المقابلة

وعن كيفية تدارك مثل هذه المواقف المحرجة تقول د. ناهد نصرالدين، خبيرة التنمية البشرية: الإعداد الجيد لأى عزومة أمر ضروري فهناك بعض الأطعمة التى يتم تحضيرها بشكل مسبق كالسلطات والمقبات، بحيث إذا تعرضت المرأة لأى موقف تبدأ بتقديمها، لافتة إلى أن المثل الشعبي القديم «لاقيني ولا تغديني » اختصر كيفية الإعداد لأى عزائم، فكلما كانت السيدة متفائلة بشوشة ومرحبة بضيوفها استطاعت تجاوز أى موقف محرج كعدم انتهاء الطعام في موعده، وكلما كانت شخصية اجتماعية نجحت فى تجاوز هذا الموقف ببساطة دون أن يؤثر الأمر على علاقتها بضيوفها أو زوجها، مشيرة إلى أن التعامل مع العزائم فن يجب اهتمام الطرفن به خاصة عندما يكون المدعوون من عائلتى الزوجن حتى لا يساء فهم الموقف أو تعقبه أزمات لا داعي لها، مؤكدة أن الود وحب من ندعوهم يسهمان بشكل كبير في مرور أي عزومة بسام مهما حدث من مواقف.