الخميس 6 يونيو 2024

استشاري أطفال: التدريب على الحمام يقي الصغار من الإمساك

12-6-2017 | 00:38

تعد فترة تدريب الأطفال على خلع الحفاضات، والتحكم في التبول والتبرز، ودخول الحمام، من المراحل الصعبة على الأم والطفل في وقت واحد، فقد يمنع الطفل نفسه من التبرز ما يسبب له إمساكا  شديدا؛ بسبب خوفه من الحمام لكونه شيئا جديدا بالنسابة إليه.

وعلى الأم أن تساعد طفلها على مرور هذه المرحلة بهدوء وسرعة ودون تعنيف، وهو ما ينصح به الدكتور محمد شبيب استشاري طب الأطفال، وحديثي الولادة، واضعا بين يدي الأمهات بعض النقاط المهمة التي تساعدك في تدريب الطفل على التخلص من الحفاضة. 


 - قدمي لطفلكِ الكثير من الماء والعصائر خلال اليوم، لتسهيل عملية الإخراج.


-  قدمي له الكثير من الفواكه مثل: العنب والكمثرى والخوخ والخضروات الغنية بالألياف؛ لتجنيبه ألم الإمساك، وقللي من أكل الزبادي والأرز واللبن والموز والجبن، حتى لا تزداد فرص الإصابة بالإمساك.


 - تحدثي مع طفلكِ لماذا يرفض استخدام الحمام، لمعرفة مخاوفه الحقيقية وطمأنته؛ فقد يكون خائفًا من المرحاض، فتشرحي له ببساطة إنه لا داعٍ للخوف، ولن يحدث أي شيء سيء.

 - لا تضغطي على طفلكِ ليستخدم الحمام، فعندما يشعر الطفل بالإجبار والضغط من الكبار، قد يواجه ذلك بمنع الإخراج، لكن شجعيه على أن يطلب الذهاب إلى الحمام؛ ليشعر أنه المتحكم.

 - إذا رفض طفلكِ بشدة استخدام المرحاض، وظل يحبس البراز واستمر الإمساك، فلا داعٍ للضغط عليه، واجعليه يرتدي الحفاض مرة أخرى ليستعيد تحكمه وهدوءه، حتى لا يصاب بإمساك مزمن، ثم حاولي في وقت آخر يكون متجاوبًا معكِ فيه بطريقة أفضل.

 - بمجرد زوال الإمساك، جربي بخطوات صغيرة مع طفلكِ مرة أخرى استخدام الحمام، وشجعيه على أن يذهب إلى الحمام عندما يريد قضاء حاجته، حتى ولو جلس بركن في الحمام وهو يرتدي الحفاض، مرة أخرى دعيه يجلس على المرحاض وهو يرتدي الحفاض عندما تلاحظين علامات الإخراج على وجهه، حتى يتجاوب مع استخدام المرحاض دون حفاض.