الجمعة 10 مايو 2024

رئيس "الخدمات البيطرية": مقاومة مضادات الميكروبات أهم تحديات العصر الحالي

الخدمات البيطرية

أخبار23-11-2021 | 18:18

دار الهلال

قال الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية إن مقاومة مضادات الميكروبات تعتبر أحد أهم التحديات التي يشهدها ذلك العصر، وتعد مثالاً حيًا للتحديات التي تواجه قطاعات صحة الإنسان والحيوان والنبات وتنتج عن التفاعل الحيوي.

جاء ذلك في كلمته، اليوم، خلال حلقة نقاشية حول مواجهة خطر مقاومة مضادات الميكروبات التي تواجه صحة الإنسان والحيوان والنبات من منظور "مفهوم الصحة الواحدة"، والتي نظمتها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ومنظمة الصحة العالمية، وبحضور ممثلي وزارات البحث العلمي والزراعة البيئة، والجامعات ونقيب عام الأطباء البيطريين وممثلي هيئة الدواء المصرية وممثلي منظمة الصحة العالمية و(الفاو).

وأضاف محمود، أنه بالرغم من أن ظاهرة مقاومة مضادات الميكروبات تعد طبيعية بالأساس إلا أنها أصبحت متسارعة نتيجة التوسع في الاستخدام غير المناسب لمضادات الميكروبات في البشر والحيوانات والنباتات.

وأوضح أن هذا الحدث الهام يمثل أحد سبل الدعم المقدم في ضوء استراتيجية التنمية الزراعية والصحية المستدامة 2030، والتي أقرتها الدولة كأحد محاور التنمية المستدامة خلال العقد المقبل، في إطار الأجندة الدولية التي أطلقتها الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030.

ولفت إلى أن نتيجة هذا ترتبط المخاوف الحالية لمقاومة مضادات الميكروبات بقدرة المسببات المرضية على تطوير آليات أكثر تعقيدًا لمقاومة المضادات الحيوية، وتشكل مقاومة مضادات الميكروبات تهديدا عالميا للصحة والتنمية، وهي تستدعي اتخاذ إجراءات عاجلة متعددة القطاعات بشأنها من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

Dr.Radwa
Egypt Air